السعودية

شيخ سعودي يتهم المصارف بالنهب و ابتزاز أموال المستثمرين

الشيخ عبد الله المنيع

شن الشيخ عبدالله المنيع, عضو هيئة كبار العلماء, هجوما على أنظمة بعض المصارف المحلية و الدولية، كاشفا أنها تحمي نفسها من التعثر و الإفلاس بأموال المستثمرين فيها, و ذلك من خلال ابتزازها و نهبها من دون وجه حق.

و اعتبر الشيخ عبدالله المنيع، العضو في هيئة كبار العلماء المسلمين, أرفع سلطة دينية في السعودية، إنه لا يجوز للمصرف ضم أموال المستثمرين في قوائمه المالية عند إعداده للموازنة، لا في أصوله، و لا في خصومه، و لا تتم معاملتها كالحسابات الجارية، كونها ديونا على المصرف و في ذمته, و تعتبر من أصوله و تخصم ضمن خصومه و تشملها موازنته.

 و كشف الشيخ المنيع أنه بحكم عمله في المصرفية الاسلامية في كثير من المصارف المحلية و الخليجية، قد أبصر سحب طغيان تحث الخطى نحو حماية المصارف من التعثر و التفليس بأموال المستثمرين فيها، من خلال ابتزازها ونهبها، و ذلك بتسليط سيادي من المصارف المركزية في العالم، ومنها المصارف المركزية الخليجية، بما فيها “ساما” و هي مؤسسة النقد العربي السعودي.

و ذكّر الشيخ ساما بالمادة الأولى أو الثانية من نظامها، التي تفيد بأن جميع تعاملاتها يجب ألا تتعارض مع الأحكام و المبادئ الشرعية، معتبرا أن أخذها بمعيار بازل في ما يتعلق بالودائع الاستثمارية في المصارف, و توجيه المصارف حال تعثرها عن القدرة بالوفاء بالتزاماتها مما هو خارج نشاط هذه الأموال، يتنافى مع ما ألزمها به ولي الأمر في تنظيم عملها. حيث أن هذه الودائع حقوق لأهلها و لا علاقة لنشاط المصارف بها، و التسلط عليها ظلم وعدوان، وأكل لأموال الناس بالباطل. و دعا المنيع مؤسسة النقد الى أن تعرف صفتها، وأنها مؤسسة إسلامية, مضيفا أن هذا التصريح ربما يكون محل استغراب، و لكنه الحقيقة.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم