بحوث و دراسات

التمويل الإسلامي بالمغرب ، تمويل بديل ؟

إسم البحث: التمويل الإسلامي بالمغرب ، تمويل بديل ؟

صاحب البحث: عبدالرزاق المزيان

نبذة موجزة: سمحت السلطات النقدية المغربية سنة 2007 للمصارف بترويج ثلاثة أصناف من المنتجات المالية الإسلامية (المرابحة والمشاركة والإجارة)، وقد برر بنك المغرب (البنك المركزي المغربي) هذه المبادرة بالحاجة إلى تلبية احتياجات مجموعة من المواطنين الراغبين في إجراء المعاملات المالية وفقا لقناعاتهم الدينية. غير أن البنك المركزي لم يسحب على هذه المنتجات صفة المنتجات المالية الإسلامية ، بل اختار بدلا من ذلك صفة “المنتجات البديلة “، ويشير هذا المصطلح إلى دور هذه المنتجات المرتقب كمنتجات تكميلية لا بديلة، وقد علل البنك ذلك بالحاجة إلى رفع نسبة أبنكة السكان، وتحفيز المدخرات المحلية وكذا جذب رؤوس الأموال الأجنبية ، ولا سيما البلدان المنتجة للنفط لكن دون زعزعة استقرار النظام المصرفي التقليدي.

تعتزم الورقة تقديم هذه المنتجات المالية البديلة عن طريق وضعها في سياق الاستراتيجية المالية الوطنية التي تهدف إلى جعل المغرب مركزا ماليا هاما بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

الورقة تنتقد أيضا مفارقات هذه الاستراتيجية مع وجود الموقف الغير المفهوم لبنك المغرب من هذه المنتجات وكذارفضه السماح بتأسيس بنوك إسلامية بالبلد رغم إقدام كل دول المنطقة على ذلك.

تقدم الورقة، في الأخير، مقترحات من شأنها تشجيع التمويل الإسلامي في المغرب بجعله رافعة حقيقية للتنمية الاقتصادية المستديمة.
تحميل

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم