العراق

البنوك الاسلامية في العراق تستثمر في مشاريع التنمية

البنوك الاسلامية في العراق

أعلنت البنوك الاسلامية العراقية الخاصة إعدادها أوراق عمل تهم الاستفادة من السيولة المالية الفائضة لديها حاليا، و الحاجة إلى توظيفها في مشاريع التنمية، مشيرة إلى إمكانية عقد مؤتمر مخصص لهذا الهدف خلال الفترة المقبلة، تدعو إليه الأوساط الداعمة لفكرة تفعيل الاستثمار في العراق.

 و أكد صادق الشمري, المدير المفوض للمصرف الوطني الإسلامي, ضرورة أن تتوجه البنوك الاسلامية في العراق نحو الاستثمار في المشاريع التي تتضمنها برامج الهيئة الوطنية للاستثمار و فروعها في المحافظات، لافتا إلى أن نمو المحافظ الإئتمانية و الاستثمارية والتوسع في مجال الخدمات والمنتجات التي قدمها المصرف، كان عاملا محفزا لبقية البنوك الاسلامية لتوسيع نطاق نشاطها، ما انعكس على عوائدها المالية السنوية و حجم المراكز المالية فيها.
و أضاف الشمري أن إجمالي رأس مال البنوك الاسلامية في العراق يتجاوز بليوني دولار، و قال إن أوراق العمل التي سيناقشها المؤتمر المقترح تتضمن تفعيل نشاط البنوك الاسلامية من خلال المشاركة العملية في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية للمشاريع ذات الصلة ووفقا لإحكام الشريعة الإسلامية. كذلك شدد على ضرورة إنشاء صناديق استثمار إسلامية متخصصة في التمويل العقاري تتولى تقديم القروض للمستحقين من دون فائدة.
وفي هذا الإطار، أوضح الشمري أن المحور الأبرز في المؤتمر المرتقب يتعلق بالتمويل الإسلامي للمشاريع المتوسطة والصغيرة و المتناهية الصغر التي تعد الأفضل لتحقيق الجدوى الاقتصادية., مضيفا أن هذه المشاريع تواجه صعوبات تحد من نموها و تطورها  لتصبح مشاريع كبيرة ذات جدوى اقتصادية، لا سيما أن عدد المشاريع الصغيرة و المتوسطة قد بلغ نحو 150 ألف مشروع، موضحا كذلك أن جزءا من هذه التحديات يتخذ طابعا إداريا.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم