العراق

البنوك الاسلامية في العراق تتبنى برنامجا طموحا للتنمية

البنوك الاسلامية في موريتانيا

كشفت جمعية البنوك الاسلامية في العراق عن نيتها التوجه نحو عقد مؤتمر لإقرار برنامج نموذجي يتضمن منح تسهيلات مصرفية للفقراء، تمكنهم من الدخول إلى العملية الإنتاجية، عبر توظيف السيولة التي يحصلون عليها في برامج عمل مجدية اقتصادية.

و قال صادق الشمري, رئيس جمعية البنوك الاسلامية في العراق، في تصريحات صحفية، أن عملية الربط بين مكافحة الفقر و إيجاد فرص عمل للفقراء هي الحل الأمثل، مع ضرورة إيجاد فرص عمل ذاتية لاستخدام الطاقات البشرية للقضاء على استغلال المرابين الفقر، أي دمج هذه الشريحة المهمشة، في كيان نموذجي مؤسسي من خلال إمدادها بتسهيلات مصرفية، عبر اعتماد نظام الشمول المالي الذي يضمن شمول جميع أفراد المجتمع بالخدمات المصرفية و توفير السيولة.

و لفت الشمري إلى أن الجمعية التي تضم عشرة مصارف، أعدت وثيقة لطرحها في المؤتمر المرتقب تطالب بتبني ثقافة التمييز المهني، إذ يجب على البنوك الاسلامية في العراق أن تستثمر في المورد البشري، سواء الموظفين أو الأنظمة، و تقويم الموظفين و تطويرهم، وتأسيس معاهد خاصة للتدريب على الخدمات المصرفية الإسلامية، طالما أنها و منتجاتها أصبحت العمود الفقري في إصلاح الأنظمة الاقتصادية، لا سيما العربية والإسلامية.

و شدد في هذا الصدد على ضرورة تشجيع البنوك الاسلامية في العراق على تأسيس سوق بينها و تطويرها، و تأمين آلية ملائمة تسهل إدارة السيولة، إذ من أبرز التحديات التي تواجهها، عدم توافر السيولة عند الحاجة إليها، و في حال وجود فوائد في السيولة يمكن استخدامها لتمويل الاستثمارات والمشاريع، أو دعم الشرائح المنتجة. وأكد أن البنوك الاسلامية التي تجاوز عددها 591 مصرفا في 57 دولة تشكل ثلث دول العالم، تعمل على اعتماد منتجات مصرفية تتلائم و رغبات كثير من الزبائن، و تعمل على تقليص الفوارق الطبقية بين أفراد المجتمع، من خلال اعتمادها نظام الشمول المالي.

و دعا الشمري إلى توظيف الموارد المالية غير المستغلة، و تحويلها إلى قناة استثمارية مقبولة من وجهة النظر الإسلامية، لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية، لافتا إلى أن ذلك يستوجب استخدام وسائل و أدوات حيوية تجذب أصحاب هذه الأموال لاستثمارها، بدلا من ترك مدخراتهم من دون عائدات كي يتفادوا الربا.

و أشار الشمري إلى أن الوثيقة التي ستبحث في مؤتمر البنوك الاسلامية ستتناول أيضا موضوعا يرتبط بمضامين نظام الشمول المالي من حيث أهدافه الإنسانية، و الذي يرعى تحويل الفقراء إلى منتجين عبر الدعوة إلى تفعيل صناديق الاستثمار الاسلامية لأهميتها في تنويع استثمارات صغار المستثمرين، ومساعدتهم في تحقيق التنمية المستدامة.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم