مصر

البنوك الإسلامية في مصر تستعد لتمويل قطاع الطاقة

المرابحة الاسلامية

عبرت بعض البنوك الاسلامية في مصر والفروع التابعة لبنوك تقليدية, عن إهتمامها بإقتناص حصة من التمويلات الموجهة لقطاع الطاقة الفترة المقبلة, من خلال طرح برامج تمويل خاصة بالقطاع ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

و يعتبر المصرف المتحد من أبرز البنوك التي تستعد لإطلاق برامج تمويل شرعية لقطاع الطاقة, حيث رصد 100 مليون جنيه لمشروعات الطاقة الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة الى بنك البركة وفروع بنك مصر الإسلامية.

و اعتبر مصرفيون إن تزايد الطلب من قبل العملاء على تمويل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، شكل دافعا للبنوك حتى تواجه هذا الطلب من خلال استحداث برامج تمويلية بصيغ متوافقة مع الشريعة الإسلامية خاصة بتمويل القطاع.

و من المتوقع أن تجلب مشاريع الطاقات الجديدة والمتجددة استثمارات بقيمة 50 مليار جنيه لتوليد 4300 ميجاوات وفقا لتصريحات سابقة لوزير الكهرباء. و في هذا الصدد كشف الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة بنك البركة،أشرف الغمراوى، أن البنك يعتزم طرح حزمة من البرامج التمويلية لعدة قطاعات مختلفة اهمها قطاع البتروكيماويات والطاقة.

الغمراوي أضاف أن البنك يعكف حاليا على وضع الملامح النهائية لتلك البرامج، تمهيدا لطرحها فى الربع الثالث من العام الجارى، مشيرا إلى أن البنك يوالى اهتماما كبيرا بتمويل شركات الطاقة الجديدة والمتجددة. كما أوضح أن البنك رصد محفظة مبدئية قابلة للزيادة لمنتج تمويل الطاقة الجديدة والمتجددة بقيمة 150 مليون جنيه، متوقعا أن يلقى المنتج إقبالا من قبل الشركات خلال الفترة المقبلة.

و أشار الغمراوي إلى الأهمية التي يكتسيها قطاع الطاقة بمصر نظرا لقدرته على خلق فرص صناعية حقيقية، لافتا إلى أن البنوك تسعى إلى اقتناص فرص تمويلية للقطاع وخلق فرص كثيرة أمام الشركات.

من جانبه أكد محمد عشماوي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، أن مشروعات الطاقة هي الفرص الحقيقية للتمويل الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الشركات تتأهب للانطلاق وتحتاج تمويلات جديدة.

و أضاف أن إقبال البنوك لإطلاق برامج تمويل متوافقة مع الشريعة الإسلامية خطوة ضرورية لخلق فرص تمويلية متنوعة أمام الشركات، لافتا إلى أن حجم نشاط القطاع بالسوق المصري كبير ويستوعب طرح حزم جديدة من قبل جميع البنوك التى لديها معاملات إسلامية.

عشماوي كشف أن البنك يستعد لطرح برنامج تمويل للطاقة الجديدة والمتجددة بصيغ إسلامية مختلفة مطلع يوليو المقبل، و ذلك على صعيد جميع المحافظات, موضحا أن البنك رصد محفظة مبدئية قدرها 100 مليون جنيه، كما توقع أن يلقى المنتج الجديد أقبالا من قبل الشركات.

و صرح مسئول بقطاع تمويل الشركات الإسلامي ببنك مصر, أن هذا الأخير لديه حزمة من البرامج التمويلية الموجهة لجميع القطاعات الصناعية، مشيرا إلى أن قطاع الطاقة من القطاعات الواعدة.

كما أضاف أن البنك يعكف في الفترة الحالية على إعداد برنامج تمويلى لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة بصيغ تمويلية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، متوقعا أن يتم طرحة غشت المقبل. وأوضح المسئول أن تحديد التعريفة الجديدة للطاقة التى أقرتها الحكومة المصرية مؤخرا ساهم بشكل كبيرفى إقبال البنوك على استحداث برامج تمويلية للعملاء من شركات الطاقة الجديدة والمتجددة.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم