الرئيسية / بحوث و دراسات / الفائدة و الربح و أدوات التمويل الإسلامي

الفائدة و الربح و أدوات التمويل الإسلامي

عنوان البحث: الفائدة و الربح و أدوات التمويل الإسلامي

صاحب البحث: د. درويش صديق جستنية

نبذة موجزة: يتناول الفصل الاول من البحث عرضا موجزا لمفهومي الربا و الفائدة, و تطورهما التاريخي و معانيهما و أنواعهما المختلفة, و الجدل الدائر حولهما قديما و حديثا, و يلقي الباحث الضوء  على نظريات تبرير الفائدة و نظريات تحديد الفائدة في الفكر الاقتصادي الغربي.

ثم يبين المؤلف في الفصل الثاني المعاني الاقتصادية المختلفة للربح, و خلاف علماء الاقتصاد حولها, ثم ذكر المعاني المحاسبية للربح و نظرياته الختلفة في المحاسبة, ليختم الفصل ببيان الفرق بين معدل الفائدة و معدل الربح.

و استعرض المؤلف في الفصل الثالث أثر التمويل بالفائدة و التمويل بالأدوات الاسلامية, على التجارة الخارجية و موازين المدفوعات, و أسعار الصرف. ثم ذكر هذه الأدوات الاسلامية و منها المشاركة في الربح. ثم بين كيفية تطبيق هذه الادوات في مجال العلاقات الدولية بين البلدان الاسلامية. و انتقل بعد ذلك الى بيان أفضلية هذه الادوات على غيرها من الأدوات المعتمدة على سعر الصرف.

و في نهاية البحث يجيب الباحث عن الانتقادات الموجهة الى نظام المشاركة, و يقترح أخيرا أسلوبا لتسهيل تطبيق التمويل بالمشاركة, و يقارن بينه و بين أسلوب سبق أن اقترحه مجلس الفكر الاسلامي في باكستان: أسلوب التمويل على أساس المعدل العادي للعائد.

تحميل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إشترك في قائمتنا البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية

إنضم الى قائمتنا البريدية ليصلك أسبوعيا آخر أخبارالبنوك الإسلامية و اللإقتصاد الإسلامي

شكرا, لقد تمت عملية الاشتراك بنجاح,