الرئيسية / أخبار البنوك الإسلامية / تعرف على خدمات بنك أمنية المغرب

تعرف على خدمات بنك أمنية المغرب

يعتبر بنك ” أمنية بنك ” ثمرة شراكة بين القرض العقاري و السياحي و بنك قطر الدولي الإسلامي، و أول بنك تشاركي يحصل على الترخيص من طرف البنك المركزي لمباشرة أنشطته في المغرب.

ويعد بنك “أمنية بنك” بنكا شاملا يواكب عملائه سواءا كانوا أفرادا ، مهنيين أو شركات ، و ذلك من خلال باقة غنية ومتنوعة من المنتجات و الخدمات البنكية اليومية و منتجات التمويل والاستثمار و التوظيف و الإذخار.

يطمح أمنية بنك “أمنية بنك” استنادا إلى خبرته وتجربة مساهميه وتخصصهم في مجال المالية التشاركية ومواكبة المقاولات وتطوير العقار والتفوق في مجال الخدمات البنكية الشاملة والتمويل التشاركي، إلى تدعيم موقعه ليكون فاعلا أساسيا في قطاع البنوك التشاركية في المغرب.

ويتمتع “أمنية بنك” باستقلالية تامة في تسيير شؤونه قصد الاستجابة لجميع حاجيات ومتطلبات زبنائه، سواء كانوا أفراد أو مؤسسات أو مهنيين، وذلك عبر شبكة وكالات بنكية تابعة له ستغطي أهم المدن المغربية، وعبر قنوات رقمية متميزة مثل الخدمات عبر الانترنيت ومركز المكالمات وغيرها.

يعمل أمنية بنك على أن تكون نشاطاته مطابقة مع آراء المجلس العلمي الأعلى, حيث قرر المغرب إنشاء لجنة شرعية مركزية  منبثقة عن المجلس العلمي الأعلى سميت اللجنة الشرعية للمالية التشاركية. وتتكون هذه اللجنة من منسق وتسعة أعضاء من العلماء الفقهاء المشهود لهم بالمعرفة الراسخة والإلمام الواسع بأحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها. وتتمثل مهامها فيما يلي:

  • التعرف على مخاطر عدم مطابقة عمليات البنك وأنشطته للآراء بالمطابقة التي يصدرها المجلس العلمي الأعلى والوقاية منها.
  • ضمان تتبع وتطبيق وتطبيق للآراء بالمطابقة الصادرة عن المجلس العلمي الأعلى ومراقبة احترامها.
  • السهر على وضع واحترام الدليل والمساطر الواجب احترامها.
  • التوصية باعتماد التدابير المطلوبة في حالة عدم احترام مؤكد للشروط المفروضة عند تقديم منتوج للجمهور صدر في شأنه عن المجلس العلمي الأعلى رأي بالمطابقة.

الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية.

تشمل الخدمات التي يوفرها بنك أمنية بنك ما يلي :

أولا: الأفراد

1-السكن

يمكن لزبائن بنك “أمنية بنك” إمتلاك سكن، من خلال عقد المرابحة للآمر بالشراء، حيث يشتري بنك “أمنية بنك” السكن الذي يختاره العميل ثم يبيعه لهذا الأخير بثمن يتضمن هامش ربح، ويتم الأداء على شكل دفعات شهرية حسب قدرات العميل، و ذلك خلال فترة زمنية يمكن أن تصل إلى 25 سنة. وتتم العملية عبر المراحل التالية :

  1. يعبر الزبون عن رغبته في اقتناء ملك عقاري، ليتم، بعد ذلك، تحديد موعد مع أحد مستشاري بنك “أمنية بنك” الذي يتكلف بتقديم كل المعلومات الضرورية للعميل.
  2. يوقع الزبون، بعد توفر الشروط، على الوعد بالشراء، ليقتني أمنية بنك العقار و يتملكه.
  3. يقتني العميل من البنك، بمقتضى عقد عند الموثق، العقار لتنتقل ملكيته إليه. ويؤدي الزبون الأقساط الشهرية حسب المدة المتفق عليها.

2-بقعة أرضية

في حالة رغبة العميل في امتلاك بقعة أرضية، يتكفل بنك “أمنية بنك” بناءا على طلب العميل، بشراء البقعة ثم يبيعها له بثمن يتضمن هامش ربح. ويمكن للعميل تأدية ثمن البقعة على شكل دفعات شهرية حسب إمكانياته. وتتم العملية عبر المراحل التالية:

  1. يدلي الزبون برغبته في اقتناء بقعة أرضية، ليتم، بعد ذلك، تحديد موعد مع أحد مستشاري بنك “أمنية بنك” الذي يتكلف بتقديم كل المعلومات الضرورية.
  2. يوقع العميل، بعد توفر الشروط، على الوعد بالشراء، ليقتني أمنية بنك العقار ويتملكه.
  3. يقتني العميل من البنك، بمقتضى عقد عند الموثق، العقار لتنتقل ملكيته إليه. ويؤدي الزبون الأقساط الشهرية حسب المدة المتفق عليها.

3-البناء

يمكن للعملاء من خلال بنك “أمنية بنك” الحصول على صيغ تمويلية جديدة من أجل بناء مسكن أو توسيعه أو إدخال تعديلات عليه، حيث يوفر أمنية البنك عروض تستجيب لحاجياتهم لتغطية تكاليف الأشغال ومواد البناء.

ثانيا : الحسابات البنكية

1-حساب أمنية :

يتوفر الحساب على بطاقة بنكية محلية ودفتر الشيكات والخدمات عن بعد لإجراء العمليات البنكية الاعتيادية.

2-حساب أملي :

يتيح ادخار الأموال دون تحديد سقف معين، ما يمكن العميل من تحقيق مشاريعه الخاصة.

3-حساب الدرهم القابل للتحويل :

حساب يتم تزويده بالعملات الأجنبية من خلال عمليات التحويل والدفع ويمكنكم من انجاز عمليات بالدرهم في المغرب أو تحويلات بالعملة الأجنبية للخارج

4-حساب العملات :

يمكنكم من التوفر على رصيد من عملة أجنبية واحدة، وإجراء عمليات التحويلات مع الخارج

5- خطوات بسيطة لفتح الحساب

  1. يختار العميل الحساب المناسب له وبعد ملء الإستمارة الالكترونية، يتم الإتصال بالعميل من أجل تحديد موعد مع أحد مستشاري بنك “أمنية بنك” في أقرب وكالة.
  2. بعد الاطلاع على كل المعلومات المتعلقة بالحساب الذي تم اختياره، يتم التوقيع على اتفاقية فتح الحساب، ويمكن للعميل طلب الاستفادة من عروض وخدمات أخرى.
  3. يستلم العميل وسائل الدفع و الاداء و بيانات التعريف الشخصية الخاصة بخدمات البنك عن بعد للتصرف في حسابه.

الحسابات البنكية وحكمها الشرعي.

ثالثا : البطاقات البنكية

1- البطاقات البنكية المحلية

1.1-بطاقة أمنية :

تمنح بطاقة «أمنية» بشكل تلقائي عند فتح حساب لدى أمنية بنك، ويمكن استعمالها للسحب والأداء الإلكتروني أو عبر الأنترنيت.

1.2-بطاقة أملي :

يمكن الحصول على بطاقة «أملي»، بعد فتح حساب أملي، واستعمالها لسحب الأموال المدخرة.

1.3-بطاقة ميسرة :

يمكن الحصول على هذه البطاقة دون التوفر على حساب، وتخصيصها للاستعمال الشخصي أو تمكين ذوي العميل من استعمالها عند الحاجة.

2- البطاقات البنكية الدولية

2.1-البطاقة الذهبية :

تتميز البطاقة الذهبية لبنك “أمنية بنك”، بالعديد من المزايا، إذ إضافة إلى سحب الأموال والأداء بكل ارتياح والاقتناء عبر مواقع إلكترونية محلية و أجنبية، تمكن البطاقة الذهبية حاملها من الاستفادة من تخفيضات عديدة ومهمة وخدمات أخرى، يمكن التعرف عليها لدى وكالات أمنية بنك.

2.2-بطاقة بلاتنيوم :

توفر بطاقة بلاتينيوم، مزايا عديدة ومتنوعة، إذ إضافة إلى سحب الأموال والأداء، تمنح البطاقة إمكانية الاستفادة من خدمات مختلفة مثل المساعدة الطبية والقانونية وتخفيضات مهمة بعدد من الفنادق عبر العالم، وخدمات اخرى متنوعة.

البطاقات البنكية و حكمها الشرعي.

رابعا : تمويل الاحتياجات

1- سيارة :

أصبح تملك سيارة أمرا ميسرا مع الصيغ التمويلية التي يقترحها بنك أمنية بنك، إذ يمكنكم اقتناء سيارة عبر صيغ تمويلية مبتكرة وأداء ثمنها بكل ارتياح على مدة فترة زمنية يمكن أن تصل إلى 7 سنوات وذلك عبر الخطوات التالية :

  1. يعبر الزبون عن رغبته في تمويل السيارة التي يختارها، ليتم تحديد موعد له مع أحد مستشاري البنك ليجيب عن استفساراته ويمده بكل المعلومات المطلوبة.
  2. بعد الاستجابة للشروط المطلوبة وموافقة الزبون على العرض التمويلي، يقتني البنك السيارة، لتصبح في ملكيته.
  3. تنتقل الملكية إلى الزبون بعد بيعها له من قبل البنك.

2-تجهيزات :

أصبح تجهيز المنزل أمرا ميسرا مع الصيغ التمويلية التي يوفرها بنك “أمنية بنك”، إذ يمكن اليوم الحصول على مجموعة من التجهيزات، وتأدية ثمنها دون عناء بإتباع الخطوات التالية :

  1. يعبر الزبون عن رغبته في تمويل ما يريد اقتنائه، ليتم تحديد موعد له مع أحد مستشاري البنك ليجيب عن استفساراته ويمده بكل المعلومات المطلوبة.
  2. بعد الاستجابة للشروط المطلوبة وموافقة الزبون على العرض التمويلي، يقتني البنك السيارة، لتصبح في ملكيته.
  3. تنتقل الملكية إلى الزبون بعد بيعها له من قبل البنك.

3-مشاريع خاصة :

نواكبكم في تحقيق مشاريعكم الخاصة، مثل متابعة الدراسة، والاستمتاع بالأسفار، واحتياجات أخرى، من خلال الصيغ التمويلية التي نقترحها عليكم

  1. يعبر الزبون عن رغبته في تمويل ما يريد اقتنائه، ليتم تحديد موعد له مع أحد مستشاري البنك ليجيب عن استفساراته ويمده بكل المعلومات المطلوبة.
  2. بعد الاستجابة للشروط المطلوبة وموافقة الزبون على العرض التمويلي، يقتني البنك السيارة، لتصبح في ملكيته.
  3. تنتقل الملكية إلى الزبون بعد بيعها له من قبل البنك.

خامسا: توضيف الأموال

1- الودائع الاستثمارية :

يتيح بنك “أمنية بنك” لزبائنه من خلال هذه الصيغة استثمار أموالهم في مشاريع مدروسة، حسب المدة الزمنية التي تناسبكم، ما يمكنكم من عائدات مرتبطة بنتائج الاستثمار والمبلغ الموظف، وذلك بكل شفافية

  1. التوجه إلى وكالة أمنية بنك للحصول على استراتيجية استثمار الودائع.
  2. يختار الزبون محفظة الغستثمار التي تناسبه، ثم يوقع على عقد المضاربة مع البنك لاستثمار أمواله.
  3. توزع عائدات ودائع الاستثمار حسب النصيب المتفق عليه بعد انقضاء مدة الاستثمار.

سادسا : الصكوك

تعريف الصكوك و حكمها.

سابعا : الاسهم

تعريف الأسهم و حكمها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

إشترك في قائمتنا البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية

إنضم الى قائمتنا البريدية ليصلك أسبوعيا آخر أخبار التمويل الخاصة بدولتك

شكرا, لقد تمت عملية الاشتراك بنجاح,