الأردن

نمو التمويل الإسلامي في الأردن

تحديات-الأبناك-الاسلامية

يشهد الاردن نموا متسارعا في قطاع التمويل الاسلامي في ظل نمو سريع للصيرفة الاسلامية خاصة مع سن قوانين لتنظيم هذا المجال, منها قانون الصكوك و آخر لتنظيم عمل شركات التأمين.

في ظل تنامي الطلب العالمي على التمويل الإسلامي يحذو الاردن حذو الدول الأخرى لتعزيز دور التمويل الإسلامي في المملكة, و توجه هذه الأخيرة الى المنافسة على بناء مركز إقليمي رائد في ظل نمو سريع للصيرفة الاسلامية في الأردن مع سن قوانين لتنظيم هذا المجال منها قانون الصكوك و آخر لتنظيم عمل شركات التأمين.

و أشار تقرير أصدرته شركة “بيتك للأبحاث المحدودة, الى أن أصول البنوك الاسلامية الأربعة العاملة في الأردن بلغت 4,6 مليار دولار تمثل 5 % من إجمالي الأصول المصرفية.

التقرير نفسه أضاف بأن البنوك الإسلامية الأردنية تحقق نموا سريعا بنسبة 13 % حيث أنها تتفوق على البنوك التقليدية من حيث نمو نسبة الودائع و التمويلات. مما يعكس إقبالا كبيرا على التعامل مع المصارف الإسلامية في الأردن خاصة أنها تطرح مجموعة متنوعة من المنتجات و الخدمات المتميزة.

و كشف التقرير المذكور أن أداء شركات التأمين العاملة وفق الشريعة مازال دون المأمول., لكنه من المتقرر أن يتعزز بعد أن أقرت الدولة تنظيم سوق التأمين التكافلي. كما يتجه الأردن الى إصدار صكوك لصد عجز الموازنة بعد أن أصدر تشريعا ينظم هذه العملية يتضمن مزايا و تسهيلات عديدة و يسمح يتداول الصكوك في بورصة عمان.

يشار الى أنه على صعيد التأمين التكافلي, هناك تلاث شركات للتأمين التكافلي في الأردن, هي شركة التأمين الاسلامية, و شركة البركة للتكافل, و الشركة الاولى للتأمين الاسلامي.

و تستحوذ شركة التأمين الاسلامية و هي أقدم شركة في السوق على 43,5 % من سوق التأمين التكافلي في الأردن. و من المتوقع أن تواصل الحكومة الاردنية الجهود الرامية الى تطوير قطاع التمويل الإسلامي في البلاد. فبخلاف الدعم المقدم من قبل الحكومة, يعتبر تزايد الطب المحلي على التمويل الاسلامي خاصة بعد الاصلاحات الحكومية, من بين العوامل التي من شأنها أن تساعد على النمو المستقبلي لصناعة التمويل الاسلامي في الأردن.

و يرى طلال طوقان, مدير دائرة الأبحاث المالية في آراب كابيتال, أن الأردن يشتهر بقدراته و خبراته المصرفية الطويلة, على الرغم من عدم مساعدة معطيات الاقتصاد الكلي, لافتا الى وجود جهود حثيثة من طرف الأردن من أجل تنظيم القطاع من خلال توحيد المعايير و الضوابط الشرعية, و إعتماد رقابة أكثر, رغم وجود بعض التحديات.

و أضاف طوقان خلال مقابلة مع قناة سي إن بي عربية, أن هناك تحديات كبيرة تنتظر قطاع التأمين و الصيرفة الاسلامية في الفترة المفبلة, على الرغم من أن أداءهم قد يكون مزدهرا. حيث تعاني هذه القطاعات خلال الفترة الحالية من ضغط إقتصادي. الى جانب إفتقار القطاع الى كوادر مؤهلة خاصة في مجال تقييم الأسس الشرعية, و تقييم الأداء المالي و الإقتصادي, لذلك فرغم الأداء الجيد للقطاع فهو يفتقر الى منتجات مبتكرة تنتهز الفرص المتاحة.

و أرجع طوقان الأداء الجيد الذي تقدمه البنوك الاسلامية في الأردن, الى عامل الطلب المحلي على المنتجات المتوافقة مع الشريعة.

و حاليا لا يرى طوقان أي قيمة مضافة بخصوص إصدار الصكوك نتيجة الظروف الاقتصادية المقبلة التي ستعرف ارتفاع اسعار الفوائد, لكن على المدى الطويل من المتوقع أن تساهم بما نسبته 2 – 3 % على الأقل في معدلات النمو.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]أخبار ذات صلة :

البنوك الإسلامية في الأردن تمنح 73 % من قروض تمويل السيارات.
نمو التمويل الإسلامي في الأردن وتنظيم سوق التأمين سينعش التكافلي.
البنك الإسلامي للتنمية يدعم إصدار أول صكوك سيادية في الأردن.
خطوات إستثمارية خجولة للبنوك الإسلامية في الأردن.[/box]

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم