مصر

قطاع الصيرفة الإسلامية في بنك مصر يحقق نتائج مهمة في 2015

بنك-مصر

كشف بنك مصر عن ارتفاع حجم المحفظة الائتمانية لنظام الصيرفة الإسلامية إلي 3.1 مليار جنيه في يونيو الماضي مقابل 1.9 مليار جنيه في يونيو 2014.

و أشار البنك إلى توسعه في مجال القروض المشتركة من خلال التحالف مع كافة البنوك الإسلامية أو التقليدية, حيث تم الاشتراك في عدد من عمليات التمويل, مثل الاشتراك بحصة قدرها 500 مليون جنيه لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر.

و بخصوص نشاط التجزئة المصرفية لقطاع الصيرفة الاسلامية، تقدم فروع بنك مصر للمعاملات الاسلامية “كنانة”, مختلف الخدمات المصرفية الحديثة كإصدار بطاقات الائتمان الاسلامية بمعدل عائد تنافسي, و فترة سداد أطول تصل الى 57 يوم, مع سداد الاستخدامات الشهرية على مدة 12 شهرا.

تقوم كذلك فروع “كنانة” للمعاملات الإسلامية, بتوفير خدمات تمويل المشاريع متناهية الصغر (micro-finance)، كما أنه يجري في الوقت الحالي اعداد برامج تمويلية متنوعة تستهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتلبية الاحتياجات المتنوعة للعملاء. هذا عدا المجموعة المتنوعة من المنتجات التي أُستحدثت لخدمة عملاء فروع “كنانة”, و منها على سبيل المثال منتجات المرابحة المتنوعة بأعلى نسبة تمويل تصل الى 100%, و بمعدل عائد تنافسي مع إمكانية استفادة الأقارب.

تقدم كذلك شبكة فروع المعاملات الإسلامية منتج مرابحة السيارة لتمويل شراء السيارات بصيغة المرابحة بمعدل عائد تنافسي، بالإضافة الى منتج حساب التوفير الاستثماري, و شهادات بنك مصر للمعاملات الاسلامية, فضلا عن تقديم صندوق إستثمار الحصن المطابق لأحكام الشريعة الإسلامية للاستثمار في الأوراق المالية.

و يعتبر بنك مصر أول بنك من بنوك القطاع العام ينشا فروعا خاصة بالمعاملات الإسلامية تقدم جميع الأعمال و الخدمات المصرفية وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية و من خلال صيغ شرعية من قبيل المشاركة والمرابحة. و يتوفر بنك مصر على شبكة من الفروع الإسلامية وصل عددها إلى 35 فرع و مندوبية تغطى كافة محافظات مصر.

يذكر أن البنك حصل في مارس 2015 علي جائزة “صفقة العام” عن سنة 2014 , و ذلك علي مستوي شمال إفريقيا والشرق الأوسط من مؤسسة “Red Money”, عن عملية تمويل اسلامي مشترك بنظام الاستصناع المتبوع بالإجارة, إستهدفت إنشاء احد اكبر المصانع العاملة في مجال تصنيع السكر بإجمالي قيمته 1,5 مليار جنيه من خلال تحالف ضم 13 بنك ومؤسسة تمويلية دولية, كما حصل أيضا علي المركز “11” ضمن أكبر 20 مسوق ومرتب للتسهيلات المشتركة الإسلامية في منطقة أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط وفقا لوكالة Bloomberg خلال النصف الأول من عام 2014.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]أخبار ذات صلة :

إرتفاع أرباح البنوك الإسلامية في مصر.
البنوك الاسلامية في مصر تخطط لتوسيع نشاطها.
خبير بنكي يدعو الى مراجعة أليات عمل البنوك الاسلامية في مصر. [/box]

 

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم