ليبيا

خبراء مصرفيون يدعون البنوك اليبية الى إعتماد الصيرفة الاسلامية

الصيرفة الاسلامية

دعى خبراء مصرفيون و مختصون في شؤون الصيرفة الإسلامية البنوك الليبية إلى التحول إلى الصيرفة الإسلامية و تنفيذ مبادرة البنك المركزي الليبي بهذا الشأن.

و جاءت الدعوة في إطار فعاليات ورشة عمل نظمتها اللجنة الاستشارية للصيرفة الاسلامية ببنك ليبيا المركزي بمشاركة عدد من البنوك والمؤسسات الليبية حول الصيرفة الاسلامية في ليبيا و دورها في تحقيق التنمية.

الورشة صدرت عنها توصيات من مختصين و خبراء تؤكد على أهمية تشجيع إقامة المشاريع الصغرى مع توفير التسهيلات اللازمة لها، إضافة الى تقديم منتجات تمويلية تتلائم مع المناطق الليبية. كما دعت التوصيات الجامعات و المعاهد العليا إلى المساهمة بدورها في دعم الصيرفة الاسلامية في ليبيا من خلال إستحداث و تطوير الدراسات العلمية المرتبطة بالاقتصاد الإسلامي و المصارف و المؤسسات المالية الإسلامية الأخرى.

و شددت التوصيات كذلك على ضرورة الاهتمام بالموارد البشرية و تدريبها و صقل خبراتها، و التنسيق مع مختلف وسائل الإعلام من أجل نشر الوعي المصرفي الإسلامي, و العمل على توضيح دوره الإيجابي في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية بالمجتمع الليبي.

و قد أشادت التوصيات بتوجه الجهات الرسمية لتأسيس و دعم مسيرة الصيرفة الإسلامية في ليبيا, و دور البنوك الليبية التي بدأت بهذا العمل و في مقدمتها مصرف الجمهورية الذي كان له السبق في هذا المجال.

الورشة عرضت في هذا الصدد تجربة الصيرفة الإسلامية في ليبيا، و التخريجات الشرعية لإجراءات العمليات المتعلقة بالمنتجات الإسلامية ، والمهارات الفنية و الإدارية وسبل اكتشاف الأخطاء وطرق معالجتها، وفتح باب الحوار لنشر ثقافة هذه الصناعة وتبادل المعرفة بشأنها.

و تركزت محاور الورشة على التعريف بالمفاهيم الأساسية للاقتصاد الإسلامي، و المنتجات الرئيسية في الصيرفة الإسلامية، إضافة إلى شرح آلية عمل بعض منتجات الصيرفة الإسلامية، و توضيح أسس و كيفية التحول من العمل المصرفي التقليدي إلى العمل المصرفي الإسلامي. كما تم الوقوف على الخطوات التي خطتها ليبيا في صناعة الصيرفة الإسلامية.

و استهدفت الورشة موظفي المصارف, و شركات التأمين، و مؤسسات المجتمع المدني، و رؤساء الشركات، و رجال الأعمال، وأئمة المساجد و الوعاظ، و الأكاديميين، بهدف تعريفهم بواجباتهم الشرعية و الوطنية الكفيلة بإنجاح تجربة الصيرفة الإسلامية في ليبيا.

يذكر أن هذه الورشة التي نُظمت بالمجمع الإداري بمدينة هون, تأتي ضمن سلسة من ورش العمل التي تنظمها اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية ببنك ليبيا المركزي في عدد من المدن الليبية بهدف التعريف بالاقتصاد الإسلامي و الصيرفة الإسلامية في ليبيا.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم