السودان

بنك البركة السودان يحصل على تصنيف إئتماني جديد

بنك-البركة-arabnak

منحت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تصنيفا ائتمانيا على النطاق الوطني بدرجة الاستثمار ((A- (SD/‏A-2 (SD) (A Minus/‏A Two) لبنك البركة السودان، مع نظرة مستقبيلة “مستقرة”.

ويعكس هذا التصنيف النمو القوي في أصول بنك البركة السودان, وقاعدة ودائع عملاء التجزئة المتنوعة التي يتألف معظمها من الحسابات الجارية. و أشارت الوكالة الإسلامية الى إحتفاظ البنك باحتياطيات نقدية كبيرة وسيولة قوية, فضلا عن تحسن مؤشرات جودة الأصول, وهي أفضل من متوسط القطاع المصرفي. كما أن نسبة رأس المال قوية لدى البنك وأعلى من الحد الأدنى المطلوب ومن متوسط الصناعة المصرفية في السودان, مع وجود مجال للمزيد من النمو.

و قد حقق بنك البركة السودان تحسنا عاما في ربحيته، مدفوعا بزيادة ثابتة في الإيرادات الإجمالية وبدعم من انخفاض تكلفة الودائع.

وأخذت التصنيفات الائتمانية بعين الاعتبار التحديات الاقتصادية والمالية المختلفة التي تواجهها البنوك في السودان. الى جانب ذلك، فإن بنك البركة السودان، وبكونه شركة تابعة ومملوكة مباشرة من مجموعة البركة المصرفية، الشركة الرائدة في الخدمات المصرفية الإسلامية ومقرها البحرين، يستمد توجهاته الاستراتيجية من الخبرة الدولية والعمليات والنظم المصرفية المؤسسة بشكل جيد والمستمدة من الشركة الأم في جوانب إدارة المخاطر والرقابة الداخلية والامتثال للتشريعات الدولية، بما في ذلك التشريعات المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال. ويعتبر الهيكل العام لحوكمة الشركات والشريعة الإسلامية المنفذ حاليا جيد بصورة عامة.

هذا وقد تم تقييم النقاط الائتمانية للبنك في نطاق (70 -75 )، مما يعكس كفاية المعايير الائتمانية. وتعتبر النتيجة الإئتمانية التي حصل عليها بنك البركة السودان, تجميعا للنقاط المخصصة لأقسام حوكمة الشركات, وحوكمة الشريعة, وجودة إدارة الجودة.

و اعتبر عدنان أحمد, الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، رئيس مجلس إدارة بنك البركة السودان, ان هذا التصنيف يشكل علامة بارزة في مسيرة بنك البركة السودان، ويمثل إعترافا بالأداء الجيد الذي يحققه رغم الظروف الصعبة، مع الإشارة إلى استيفائه لأعلى معايير الامتثال للشريعة.

و يعتبر بنك البركة من البنوك الإسلامية الرائدة بدولة السودان, حيث يقدم  خدمات الصيرفة بالتجزئة، والصيرفة التجارية والاستثمارية. ويتوفر البنك على 27 فرعا يدير من خلالها نشاطاته المصرفية. و تعود ملكية الوحدة المصرفية الى مجموعة البركة المصرفية التي تمتلك أغلبية أسهمها, وتعمل في السودان منذ العام 1984.

و الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف هي وكالة متخصصة في تصنيف المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية وتحديد مدى اعتمادها على مؤسسات مالية دولية تقليدية. لذلك يعتبر دورها مكملا للأنشطة المالية الإسلامية لأﻧﻬا تقوم بتقييم المؤسسات المالية الإسلامية ومنتجاتها.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]أخبار ذات صلة :

البنك المركزي يدعو البنوك الإسلامية بالسودان لتنويع صيغها التمويلية.
البنوك السودانية تحصد الجوائز العالمية رغم الحصار.
نظرة على الجهاز المصرفي في السودان.
المدير التنفيذي لبنك الخرطوم يشيد بتجربة البنوك الإسلامية في السودان.[/box]

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم