مؤسسات مالية دولية

السوق المالية الإسلامية الدولية

تأسست السوق المالية الإسلامية الدولية في البحرين لتوفير ما تحتاجه المصارف الإسلامية من سيولة و منتجات مصرفية إسلامية.

و تعتبر السوق المالية الإسامية الدولية نواة مؤسسات البنية التحتية للمعاملات المصرفية الإسلامية والصناعة المالية. و قد تأسست في أبريل 2002 في البحرين. و من صلاحياتها تأسيس وتطوير وترويج إنشاء الأسواق المالية الإسالمية.

و السوق المالية الإسلامية الدولية هي منظمة عالمية غير ربحية أسست بجهد جماعي لخمس دول هي: البحرين، بروناي، اندونيسيا، ماليزيا، السودان إضافة إلى مصرف التنمية الإسلامي. حيث أُنشأت كمؤسسة داعمة لرأس المال الإسلامي وسوق النقد في صناعة التمويل الإسلامي, ولتأخذ دورها في تطوير الأسواق الأولية والثانوية.

تتكون إدارة السوق المالية الإسلامية الدولية من لجنتن أساسيتين هما «اللجنة الشرعية » التي تضم في عضويتها مفكرين إسلاميين متخصصن بقضايا الاقتصاد, وتختص بتقرير مدى انسجام الأدوات الاستثمارية مع مبادئ الشريعة الإسلامية. ولجنة أخرى للتطوير والدراسات. هذا بالإضافة الى رئيس تنفيذي.

تسعى السوق المالية الإسلامية الدولية إلى أن تكون لاعبا فاعلا في تطوير سوق رأس المال و سوق النقد الإسلامية الأولية أو الثانوية منها. فالطلب المتزايد على الأدوات المالية الإسلامية وبرامج الخصخصة في عدد من الدول الإسلامية والتطور التكنولوجي المتزايد إنما هو بعض ملامح عولمة سوق رأس المال.

و ترمي السوق المالية الإسلامية الدولية الى تنسيق الجهود الدولية لتوحيد المعاير والأسس المنظمة لأسواق رأس المال الإسلامية, ومعالجة التحديات العملية والشرعية لإصدار الصكوك الإسلامية بإيجاد أدوات مالية إسلامية طويلة وقصيرة الأجل لمواجهة التحديات التي تواجه تنمية سوق رأس المال الإسلامي خاصة و أنه يركز على دور الصكوك الإسلامية في تنمية هذه السوق. من أجل ذلك تسعى السوق المالية الإسلامية الدولية إلى الدخول في تحالفات مع المؤسسات العالمية الفاعلة في مجال رأس المال.

تعتبر معالجة مشكلة السيولة لدى البنوك الإسلامية و إيجاد بدائل استثمارية جديدة, هدفا من أهداف السوق المالية الإسلامية الدولية, و ذلك لخلق أدوات استثمارية جديدة وإيجاد سوق ثانوية و فرص استثمار جديدة. حيث تنصب معظم نشاطات البنوك الاسلامية على التعامل في السلع بينما هناك أدوات استثمارية عديدة متاحة أمام المصارف الإسلامية كالصكوك الإسلامية وصكوك التأجير التي بدأت بطرحها في السوق. وتساعد هذه الأدوات في معالجة مشكلة السيولة لدى البنوك الاسلامية.

إن هدف السوق المالية الاسلامية هو تقوية الترابط والتكامل بين المراكز المالية الإسالمية لتؤسس وتطور وتروج لسوق مالية ثانوية تتاجر بالمنتجات والوسائل المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. إضافة الى تفعيل وضبط الأدوات التمويلية الدولية للتجارة والتدفقات الرأسمالية بما يتوافق والشريعة الإسلامية.

و تتلخص أهداف السوق المالية الدولية في ما يلي:

  1. إن الهدف المبدئي للسوق المالية الإسلامية الدولية هو تأسيس وتطوير وتنظيم سوق مالية دولية ترتكز على أحكام ومبادىء الشريعة الإسلامية.
  2. إنشاء بيئة عمل تشجع كلاً من المؤسسات المالية الإسلامية وغير الإسلامية لتشارك بفاعلية في السوق الثانوية.
  3. تحسين إطار العمل التعاوني بين المؤسسات المالية الإسلامية على الصعيد العالمي.
  4. تنسيق وتحسين السوق بتحديد الخطوط العامة لمصدري القرار، وتسويق المنتجات والأدوات المالية الإسلامية.
  5. العمل على تحسن إطار العمل التعاوني بين البلدان الإسلامية ومؤسساتها المالية.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم