أخبار البنوك الإسلاميةالسودانمواعيد

السودان يحتضن المنتدى الدولي الثاني للتمويل الإسلامي

المنتدي-الدولي-الثاني-للتمويل-الاسلامي

يعقد بالعاصمة السودانية الخرطوم المنتدى الدولي الثاني للتمويل الإسلامي تحت عنوان “الإبتكار والإدماج والبنية التحية”, يومي 09 و 10 فبراير من العام الحالي. و يهدف المنتدى الذي يتم بالشراكة مع بنك الخرطوم, الى مناقشة آفاق التمويل الإسلامي والشمول المالي في القارة الأفريقية.

المنتدى الدولي الثاني للتمويل الإسلامي (IFIF 2016) الذي يضم أكبر تجمع للقادة الأفارقة و الدوليين الرائدين في مجال التمويل الإسلامي, هو بمثابة منصة لصناعة التمويل و الإستثمار الإسلامي على الصعيد العالمي. حيث سيشكل المنتدى فرصة لوضع خطط عمل استراتيجية فعالة تهدف إلى إكتشاف فرص التمويل و المصرفية الإسلامية في أفريقيا .

و يعتبر السودان البلد الوحيد في افريقيا ، و أحد البلدين الوحيدين في العالم الذي يتوفر على قطاع مصرفي متوافق مع الشريعة بالكامل. ومع خبرة عميقة في مجال التمويل الإسلامي و ثروة وفيرة من الموارد المعدنية، يوجد السودان في وضع مثالي من عرض كيف يمكن أن يساهم التمويل الإسلامي لبناء نمو إقتصادي شامل بشكل يجعل التمويل في خدة الإقتصاد.

الهدف الأساسي من المنتدى هو تسليط الضوء على تجربة البنوك الإسلامية السودانية في تمويل مشاريع البنية التحتية الضخمة، وتحسين تدفقات التجارة وتحفيز تمويل المشروعات متناهية الصغر, و الصغيرة, و المتوسطة الحجم. وهذه المجالات هي من الأهمية بمكان لأفريقيا، كونها تمثل فرصة مهمة للتمويل الإسلامي للمساهمة في نمو الاقتصاد غير المالي.

و يمكن إختصار أهداف المنتدى الدولي الثاني للتمويل الإسلامي في ما يلي:

  1. عرض الإبتكار في قنوات التوزيع الضعيفة و المتناهية الصغر, التي تعتبر ضرورية للتوسع و الطرح في الأسواق الأفريقية.
  2. عرض إبتكارات البلدان الأفريقية مثل السودان وغيرها التي يمكن أن مشاركتها مع غيرها من الأسواق الناشئة.
  3. تحديد فرص النمو في أفريقيا واستكشاف دور التمويل الإسلامي في تحقيق هذه الفرص.
  4. توفير نظرة على تطور التمويل الإسلامي, و البنية التحتية التنظيمية اللازمة لتسهيل ذلك داخل أفريقيا.
  5. تحديد كيفية تسريع النمو للسماح لقطاع التمويل الإسلامي بخدمة 400 مليون من المسلمين وغيرهم من غير المسلمين في جميع أنحاء أفريقيا.
  6. توفير منصة للتواصل بين قادة الشركات و الحكومات الأفريقية, مع الفاعلين الرئيسيين في مجال التمويل الإسلامي مثل المؤسسات الكبيرة المتعددة الأطراف, والبنوك, و مديري الأصول، و مراكز التفكير.
  7. تقديم وجهات نظر جديدة, وطرح رؤى قابلة للتنفيذ لتطوير صناعة التمويل الإسلامي.
  8. تحديد السبل لبناء قدرات التمويل الإسلامي في أفريقيا.

المنتدى سيعتمد على الأسس القوية التي وضعت خلال النسخة الأولى من المنتدى عام 2014, و التي عرفت تواجد العديد من المشاركين رفيعي المستوى, بما في ذلك كبار الشخصيات والمحافظين, و كبار المديرين التنفيذيين من المؤسسات المالية الكبرى في المنطقة و العالم.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم