أخبار البنوك الإسلاميةالسعودية

الخطوط السعودية تشتري 50 طائرة إيرباص عبر صفقة تمويل إسلامي

الخطوط الجوية السعودية

إقتنت الخطوط الجوية السعودية 50 طائرة من نوع إيرباص, في ما يعد أكبر صفقة بقطاع الطيران تتم عن طريق التمويل الاسلامي. و تأتي هذا الصفقة في ظل التنافس المحتدم بين إيرباص و بوينج على السوق الخليجية المهمة.

و قد أعلنت إيرباص في وقت سابق من هذا الشهر خلال فعاليات معرض باريس للطيران, عن الصفقة التي شملت شراء 30 طائرة من طراز A320 نيو و 20 طائرة من طراز A 330-300 الإقليمية, و ذلك بقيمة قاربت 8.2 مليار دولار .

و كشفت إيرباص في بيان لها أن الشركة الدولية لتمويل الطائرات (صندوق إسلامي في دبي لتأجير الطائرات يحظى بدعم إيرباص)  ستشتري الطائرات و تقوم بتأجيرها للخطوط الجوية السعودية.

و تجدر الاشارة الى أن الشركة الدولية لتمويل الطائرات قد تم إطلاقها في يونيو 2014 برأسمال مبدئي من شركة إيرباص والبنك الإسلامي للتنمية ومقره جدة. و هي تقوم حصريا بتمويل شراء طائرات إيرباص للعملاء في الشرق الأوسط .

و تعتبر الخطوط السعودية أول عميل لطائرات A330-300 الإقليمية, و هي نسخة معدلة لتسيير رحلات إقليمية قصيرة و طويلة المدى, و تعد ضرورية للخطوط المحلية المزدحمة في الأسواق الآسيوية.

و عين الصندوق شركة بالما كابيتال و مصرف كوانتم للاستثمار لترتيب استكمال الصفقة التي تشمل التمويل عبر إصدار أسهم و عن طريق الاقتراض.

و طائرات A330 الاقليمية متطابقة فعليا مع النموذج الرئيسي لكنها تتوفر على حزمة معدلة بصورة خاصة لصيانة المحرك, و حد أقصى لوزن الإقلاع يسمح لإيرباص بتقديم المزيد من التخفيضات في محاولة لزيادة المبيعات.

و سيجري ضم الطائرات الجديدة إلى الأسطول القائم للخطوط الجوية السعودية الذي يشمل 12 طائرة من طراز A330-330 و 50 طائرة من طراز A320.

رويترز

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم