بحوث و دراسات

التحوط في التمويل الإسلامي

تعد دراسة ” التحوط في التمويل الإسلامي ” للدكتور سامي السويلم, محاولة للتناول المنهجي للتحدي الذي يواجه الصناعة المالية الاسلامية. فقد قدمت الدراسة تحليلا اقتصاديا لموضوع المخاطر ضمن الإطار الإسلامي, كما اقترحت أساليب لتطوير عدد من المنتجات المالية الإسلامية للتحوط و إدارة المخاطر.

و تمثل المخاطر تحديا لقطاع التمويل التقليدي و التمويل الاسلامي. أما التمويل التقليدي فبالرغم من النمو المطرد في الأدوات التقليدية لمعالجة المخاطر, و أبرزها المشتقات المالية, فإن التقلبات و الإضطرابات المالية و الإقتصادية تبدو في إزدياد بدلا من الإنحسار, فضلا عن ما تثيره المشتقات من الإشكالات القانونية و الأخلاقية الكثيرة. مما جعل الأصوات تتعالى بالتحذير منها و المطالبة بكبح جماحها و الحد من نموها.

أما التمويل الاسلامي, فبالرغم من النمو المطرد للمؤسسات المالية الاسلامية, فإن المنتجات الإسلامية, بما فيها ما يتعلق بإدارة المخاطر, تعاني من قصور لا يتوافق مع حجم السوق الاسلامية.

إن هذه الدراسة إذن هي محاولة لرسم معالم المنهج الإسلامي تجاه المخاطر, و الأدوات الإسلامية الملائمة له, و ما تمتاز به مقارنة بالأدوات التقليدية, خاصة المشتقات المالية. كما يحدد هذا البحث الفروق الرئيسية بين الرؤية الإسلامية و الرؤية التقليدية, و انعكاساتها في المنتجات المالية في الجانبين, مع تبيان أثر ذلك على الأداء الإقتصادي.

 

تحميل

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم