فلسطين

البنك الاسلامي يوصي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين

البنك الاسلامي الفلسطيني

أصدر البنك الاسلامي الفلسطيني توصياته خلال الدورة العادية للهيئة العامة للمساهمين،بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 8.5٪ من القيمة الإسمية للسهم.

و قد حضر الاجتماع الذي تم في مدينة رام الله، وفي قطاع غزة عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، رئيس و أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ومراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني حاتم سرحان،  ومدير عام جمعية البنوك في فلسطين نبيل أبو دياب، و سعود بني عودة ممثل هيئة سوق راس المال ومحمد حجاز ممثلا عن بورصة فلسطين وخالد الخليلي ممثلا عن سلطة النقد الفلسطينينة وسائد عبدالله عن شركة ارنست اند يونغ المدقق الخارجي للبنك ورئيس هيئة الرقابة الشرعية د. حسام الدين عفانة، وأعضاء الهيئة العامة للبنك.

و قال كل من مراقب الشركات في وزارة الاقتصاد الوطني حاتم سرحان، و في قطاع غزة، ديما الشوا، إنه وبعد الاطلاع على كشف حضور مساهمي الشركة والحضور، فإنه يتبين أن نسبة التمثيل يتوفر فيها النصاب القانوني لبدء اجتماع الهيئة العامة العادي.

و قال رئيس مجلس إدارة البنك السيد ماهر المصري، ان توزيع الأرباح النقدية عن السنة المالية 2014 ستتم بشكل فوري على  المساهمين.

و عرف اجتماع الهيئة العامة للبنك تقديم التقريرالسنوي الذي تضمن بياناته المالية والإدارية للسنة المالية الماضية، وسياسة المخاطرالمتبعة وسياسة الخصوصية ومكافحة غسيل الأموال.

و كشف المصري، عن توجه البنك خلال العام الجاري، لزيادة رأس مال البنك من 50 مليون دولار ، إلى 75 مليون دولار. من خلال قيام المساهمين الحاليين للبنك، برفع مساهماتهم حتي الوصول الى الرقم المحدد  نهاية العام 2015.

و أضاف المصري، إن الظروف السياسية الصعبة خلال العام الماضي لم تقف حائلا دون تحقيق البنك للنجاح و بنسب نمو مرتفعة، حيث بلغ صافي أرباح البنك 7.52 مليون دولار أمريكي، بزيادة نحو 15.3٪.عن العام  2013،

و أشار إلى أن البنك تمكن من تحقيق ما تم وضعه من خطط و أهداف خلال العامين 2014 و 2015، مشيراً إلى وجود عدة أهداف يستهدف البنك الوصول اليها خلال الفترة المقبلة.

و أبرز تلك الأهداف، وفق المصري، استمرار رفد الخبرة إلى الكادر الوظيفي للإدارة التنفيذية للبنك بمختلف فروعه في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتقديم أفضل الخدمات لمتعاملي البنك، واستمرار التوسع الجغرافي، وتوفير الخدمات الالكترونية لمنتجات البنك.

و قال إن كل من ودائع البنك الإسلامي الفلسطنيي و تمويلاته و موجوداته، شهدت نموا خلال العام  2014، مقارنة مع العام الذي سبقه، منوها أن موجودات البنك، تشكل 11٪ من إجمالي موجودات البنوك المحلية العاملة في فلسطين. و مضى قائلا: “خصص المجلس بالتعاون مع الإدارة التنفيذية جزءا من وقته لتوفير التدريبات اللازمة للإدارات التنفيذية للبنك، والتي برأيي، هي العنصر الأساسي في تطوير الكادر البشري للبنك و جودة أدائهم لخدمة العملاء”.

و أوضح أن البنك واصل توفير أدوات مالية جديدة إلى النظام المصرفي الإسلامي، كنظام المضاربة و المشاركة و الاستصناع، من خلال تمويل مشاريع استثمارية ركزت على التنمية في فلسطين، و ذلك بالتعاون مع القطاع الخاص، بالاضافة الى العمل على توفير خدمات و أدوات مصرفية إسلامية في الفترة القادمة .

و قال إن البنك خلال العام الحالي سيعمل على الرفع  من سرعة وتيرة عمله، فضلا عن توفير أفضل الخدمات المصرفية لعملائه ، الى جانب الرفع من نسبة مراقبة المخاطر، مضيفا أن البنك قد نجح في تجاوز كل العقبات التي كانت قد واجهته .

و وجه المصري شكره لسلطة النقد لرعاية القطاع المصرفي، و لهيئة سوق رأس المال، و مراقبي الشركات في كل من الضفة الغربية و قطاع غزة، و هيئة الرقابة الشرعية, لمساهمتها في وضع الخدمات و المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية, بالاضافة الى توجيهه الشكر الى العاملين في البنك.

و قال رئيس هيئة الرقابة الشرعية الشيخ حسام الدين عفانة، أن البرامج و المنتجات المصرفية التي قدمها البنك و تم مراقبتها من قبل الهيئة، تتوافق بشكل كامل مع أحكام الشريعة، مشيرا إلى أن الهيئة أقرت العديد من الفتاوى و الإرشادات خلال العام الماضي.

وقال: “بعد مراجعة العقود التي نفذها البنك وأبرمها خلال السنة المالية الماضية، فإن الهيئة ترى أنها تمت وفقا لأحكام و مباديء الشريعة الإسلامية، إضافة إلى أن توزيع الأرباح و تحميل الخسائر، تتوافق أيضا مع مبادئ الشريعة الاسلامية “.

و قد قررت الهيئة العامة للبنك في ختام الاجتماع، و بتوصية من مجلس الإدارة تجديد تعيين شركة ارنست آند يونغ، كمراقبين ماليين للبنك الاسلامي الفلسطيني خلال السنة المالية الجارية.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم