المغرب

الإعلان عن بنك إسلامي جديد بالمغرب

البنك الشعبي المغربي

أعلنت مجموعة البنك الشعبي عن نيتها دخول قطاع البنوك الإسلامية في المغرب من خلال إطلاق بنك إسلامي بالتعاون مع البنك الأمريكي “ غيدانس فينانشل غروب” (Guidance Financial Group) و ذلك للإستفادة من خبرته في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية.

و قد تقرر تسمية البنك الإسلامي: ” البنك التشاركي للمغرب “، و ينتظر الحصول على الضوء الأخضر من البنك المركزي المغربي ليباشر تقديم خدماته الزبائن الراغبين بالتعامل مع البنوك التشاركية, و هو الإسم الذي يطلق على البنوك الإسلامية في المغرب.

ويشكل هذا الفرع ثالث فاعل جديد يرى النور في ميدان التمويل الإسلامي بالمغرب، وبموجب اتفاقية الشراكة سيستحوذ البنك الشعبي على حصة 80 في المئة من رأسمال هذا البنك الجديد، وسيقترح على زبنائه خدمات التمويل الإسلامي، وفق ما ينص عليه القانون الذي تم اعتماده مؤخرا والخاص بالأبناك التشاركية (المصارف الإسلامية) وذلك مباشرة بعد حصوله على ترخيص من البنك المركزي.

و كان مسؤول تنفيذي سبق أن صرح بأن مجموعة البنك الشعبي لم تكن تبحث عن شريك مالي بالدرجة الأولى, باعتبار المجموعة المصرفية تتوفر على إمكانيات مالية كبيرة تمكنها من الاستثمار في الفرع الجديد بكل أريحية, و انما كان الهدف الرئيسي الحصول عن شريك تقني يتوفر على خبرة في مجال التمويلات الإسلامية و هذا ما يوفره الشريك الأمريكي. و يريد البنك الشعبي المركزي بذلك تأسيس علامة مستقلة عن البنك الشعبي بحيث تتوفر على وكالاتها البنكية الخاصة و توفر خدمات عالية المستوى في مجال الخدمات المالية الاسلامية.

و يتوفر الفاعل الأمريكي على عدة فروع متخصصة في الصيرفة الإسلامية منتشرة في معظم أرجاء العالم. حيث يوفر حلول مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية, في ما يخص التمويلبات العقارية أو الشخصية.

يذكر أن البنك المغربي للتجارة الخارجية هو الآخر كان قد أعلن شهر يوليوز الماضي، عن تأسيس ” البركة بنك “، بالتعاون مع مجموعة البركة البحريني، ثم بعده جاء الدور على بنك قطر الدولي الإسلامي، في دجنبر الماضي، ليعلن توقيع اتفاقية شراكة مع بنك القرض العقاري والسياحي المغربي (CIH)، بهدف التقدم بطلب إلى بنك المغرب لتأسيس بنك تشاركي في المغرب.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]أخبار ذات صلة :

عام حافل ينتظر البنوك الإسلامية بالمغرب في 2016
بنك قطر الإسلامي يقدم طلبا لإنشاء بنك إسلامي في المغرب.
بنك البركة البحريني أول البنوك الإسلامية في المغرب.
الجواهري يعلن إقتراب ساعة الصفر لإطلاق البنوك الإسلامية. [/box]

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم