المغربقطر

بنك قطر الإسلامي يقدم طلبا لإنشاء بنك إسلامي في المغرب

بنك-قطر-الإسلامي

أعلن بنك قطر الدولي الإسلامي، عن توقيع اتفاقية شراكة مع بنك القرض العقاري والسياحي المغربي (CIH), من أجل تأسيس بنك في المغرب, بعد الحصول على موافقة البنك المركزي المغربي.

و تأتي خطوة بنك قطر الإسلامي في إطار استراتيجية تركز على الاستفادة من الفرص الخارجية لتعزيز المركز المالي للبنك, و العمل على تنويع محفظته الاستثمارية بما ينعكس إيجابا على مساهمي البنك.

و أكد البنك القطري على أن هذه الخطوة التوسعية جاءت بعد دراسة جدوى مستفيضة أخذت بعين الاعتبار جميع العوامل، سواء لجهة العائد المتوقع من هذا الاستثمار، أو عوامل السوق الأخرى، كما جرى التنسيق مع مصرف قطر المركزي وفق الآليات المتبعة في مثل هذه الحالات.

و عبر البنك في هذا السياق عن شعورة بالإرتياح لقراره الدخول الى السوق المغربية بالتعاون مع شريك و فاعل استراتيجي مرموق له وزنه في السوق المغربية، مشيرا إلى أن المملكة المغربية تتوفر على إقتصاد قوي و متنوع يحتاج بشدة خدمات بنكية تسهم في نموه و ازدهاره.

و يأتي التوقيع على اتفاقية تأسيس البنك الجديد, تتويجا لمباحثات مفصلة و معمقة حصل بموجبها بنك قطر الدولي الإسلامي على حصة قدرها 40 % في البنك الجديد الذي من المتوقع إطلاق العمل به في الأشهر المقبلة بعد الحصول على الموافقات اللأزمة. وذلك وفق القوانين المعمول بها في المغرب, و خصوصا بعد إقرار قانون الأبناك التشاركية (البنوك الإسلامية) الذي من المنتظر أن يفتح الباب أمام المؤسسات المصرفية المهتمة بقطاع الصيرفة الإسلامية.

و كشف البنك القطري أن الخطوة جاءت في إطار استراتيجية بعيدة المدى قوامها التركيز على السوق المحلية و على الفرص المتميزة خارجيا، معتبرا أن السوق المغربية هي سوق غنية تُقدم فرصة متميزة جدا, و تصب في مصلحة البنك، وفي مصلحة الاقتصاد المغربي أيضا، كونه سيستفيد من تجربة مصرفية مستمرة منذ ربع قرن، حقق الدولي الإسلامي الكثير من النجاحات، ويأمل أن يواصل هذا النجاح عبر العمل في المملكة المغربية.

و أضاف البنك الدولي الإسلامي إلى أنه سيعمل بكل جهد على المساهمة في تنمية الاقتصاد المغربي و تحقيق نمو حقيقي, مع المساهمة في تمويل مشاريع مختلفة ذات جدوى تعود بالخير على الاقتصاد والمجتمع المغربي، معربا عن أمله أن في حصول طلبه بتأسيس البنك الجديد على الموافقةحتى يتمكن من إطلاق العمل به خلال فترة قريبة.

و تنضاف هذه الشراكة المعلن عنها الى أخرى سابقة بين مجموعة البركة المصرفية و البنك المغربي للتجارة الخارجية, حيث كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة عن عزم الأخيرة الدخول قريبا الى السوق المغربية بعد إقرار قانون البنوك الإسلامية, مضيفا أن المجموعة البحرينية ستقدم استمارة للبنك المركزي المغربي للحصول على الموافقة لإطلاق المؤسسة المشتركة تحت اسم ” بنك البركة للمشاركات ” الذي سيبدأ أعماله في الربع الأول من 2016.

يشار الى أن بنك قطر الدولي الإسلامي، هو بنك إسلامي تابع للقطاع الخاص تأسس في العام 1991 في دولة قطر، و يُوفر حلولا مصرفية إسلامية متكاملة للأفراد و الشركات، و يتوفر على شبكة واسعة من الفروع داخل دولة قطر، إضافة الى استثمارات وشراكات عديدة في الداخل و الخارج.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]مقالات ذات صلة:

الجواهري يعلن إقتراب ساعة الصفر لإطلاق البنوك الإسلامية.
بنك البركة البحريني أول البنوك الإسلامية في المغرب.
العام 2016 بداية عمل البنوك الإسلامية في المغرب.
البنوك الإسلامية في المغرب تدخل غمار السكن الإجتماعي.[/box]

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم