مؤسسات مالية دولية

مجلس الخدمات المالية الإسلامية

مجلس الخدمات المالية الإسلامية هيئة إسلامية دولية أنشئت في كوالالمبور في نوفمر 2002 على يد مجموعة من المصارف المركزية في الدول الأعضاء إضافة إلى البنك الاسلامي و البنك الدولي, وعدد من المؤسسات المالية الدولية كأعضاء مشاركين.

تأسس المجلس نتيجة لعملية استشارات واسعة دامت سنتين, و التي بدأت من قبل مجموعة من امحافظي وكبار موظفي المصارف المركزية والسلطات النقدية لعدة بلدان مجتمعة، ز ذلك بدعم من البنك الاسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

يعتبر المجلس اعترافا دوليا بالخدمات الاسلامية المصرفية، بهدف التنسيق مع المصارف المركزية والمؤسسات المالية الإسلامية لإصدار معايير تنظيمية للعمل المصرفي الإسلامي الذي يقوم على قواعد الشريعة والمعاير الدولية.

يهدف المجلس إلى تشجيع قيام وتطوير صناعة خدمات مالية إسلامية تتميز بالاحتراز والشفافية من خلال إدخال معايير دولية قائمة أو جديدة تنسجم مع المبادئ التي تعمل بها البنوك الاسلامية.

يقدم المجلس خدماته كهيئة إعداد معايير دولية للوكالات التنظيمية والرقابية التي لها مصلحة خاصة في ضمان قبول و ترسيخ صناعة الخدمات المالية الإسلامية لتشمل الأعمال المصرفية، وسوق رأس المال، والتأمين.

يقوم المجلس بتشجيع تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية بعقلانية وشفافية بإدخال معايير جديدة أو بتبني ما هو قائم بما يوافق المبادئ الشرعية, و يوصي كذلك بتبني هذه المعايير, و ذلك بالتوافق مع معايير لجنة بازل وهيئة الأوراق المالية العالمية و هيئات التأمين الإشرافية.

أما أهداف مجلس الخدمات المالية الاسلامية فهي:

  • دعم تطور صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
  • تحقيق الشفافية من خلال إدخال معايير دولية جديدة أو تبني الموجود منها بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية, والتوصية بتبني هذه المعايير.
  • تأمين الإرشاد في الإشراف والتنظيم الفعال للمؤسسات المقدمة للمنتجات المالية الإسلامية وتطوير معايير صناعة الخدمات المالية الإسلامية فيما يخص التعريف، والقياس، والإفصاح عن المخاطر, مع الأخذ بالحسبان المعايير الدولية فيما يتعلق بالتقييم، وحساب الدخل والإنفاق، والإفصاح.
  • التواصل والتعاون مع منظمات ضبط المعايير الحالية ذات الصلة بثبات وقبول النقد الدولي والأنظمة المالية, وكذلك مع المنظمات الخاصة بالدول الأعضاء.
  • دعم وتنسيق المبادرات لتطوير الأدوات والإجراءات للتشغيل الفعال وإدارة المخاطر.
  • تشجيع التشارك بين الدول الأعضاء في تطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
  • تسهيل التدريب وتطوير المهارات الشخصية في المناطق ذات الصلة بالتنظيم الفعال لصناعة الخدمات المالية الإسلامية و الأسواق التابعة لها.
  • الالتزام بالقيام بالأبحاث ونشر الدراسات والاستقصاءات عن صناعة الخدمات المالية الإسلامية.
  • تأسيس قاعدة بيانات عن البنوك الاسلامية، والمؤسسات المالية، وخبراء الصناعة.
  • أي أهداف أخرى قد توافق عليها الهيئة العامة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية من وقت لآخر.

Show More

One Comment

  1. اريد كتاب يتحدث عن مجلس الخدمات المالية الاسلامية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم