البحرين

مبادرة للبنك المركزي لتعزيز عمل البنوك الإسلامية في البحرين

البنك المركزي البحريني

كشف مصرف البحرين المركزي عن أنه قام بتطوير خدمة جديدة مخصصة للبنوك الاسلامية, تهدف لتوفير الأداة المناسبة لاستثمار السيولة المتوفرة لدى هذه البنوك، و القدرة على إيداعها لدى المصرف المركزي و ذلك بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية, و استنادا إلى المعيار الخاص لمنتج الوكالة الذي تم تطويره من قبل السوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM).

و تقوم مصارف التجزئة الإسلامية الراغبة في إيداع السيولة الفائضة لدى المصرف بإبرام صفقة وكالة يعين المصرف بموجبها كوكيل لاستثمار السيولة بالنيابة عن الموكِّل. وعليه يستثمر المصرف هذه المبالغ في محفظة استثمارية خصصت مسبقا لدعم هذه الأداة وتحتوي على صكوك إسلامية. علما بأن فترة الاستحقاق للوكالة هي أسبوع واحد فقط و متاحة لمصارف التجزئة الإسلامية يوم الثلاثاء من كل أسبوع.
من جانبه، أشار الشيخ سلمان بن عيسى آل خليفة المدير التنفيذي للعمليات المصرفية بالمصرف المركزي إلى أن المصرف قد عمل في الفترة الأخيرة على تطوير هذه الأداة لمساعدة البنوك الاسلامية في البحرين قطاع التجزئة لاستثمار الفوائض المالية مع المصرف المركزي أسوة بما تقوم به المصارف التقليدية من إيداع هذه الفوائض لديها.
و تعتبر هذه الخدمة التي استحدثها المصرف المركزي منتجا جديدا في الصيرفة الإسلامية يؤكد مدى التزام مملكة البحرين بالعمل المستمر لتطوير المنتجات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية لتواكب التطور المستمر في صناعة التمويل الإسلامية.

و قد اعتبرت وكالة التصنيف الائتماني الدولية “فيتش” إن مبادرة البنك المركزي البحريني ستعمل على تعزيز البنوك الاسلامية في البحرين, مضيفة حسب أحدث تقاريرها، أن البنوك الاسلامية ستستفيد من المبادرة لأنها ستساهم في  توسيع نطاق خياراتها لإدارة السيولة على المدى القصير, مما سياعد على تعزيز نشاط البنوك الاسلامية في البحرين كونها غالبا ما تملك تلك الأوراق المالية. كما تعتبر هذه الأدوات مهمة لتعزيز الموقف التنافسي للبنوك الإسلامية.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم