لبنان

تواضع حجم التمويل و البنوك الإسلامية في لبنان

islamic bank

كشف مدير عام مجموعة البركة المصرفية في لبنان معتصم محمصاني, أن حجم صناعة التمويل الإسلامي في لبنان لا يتجاوز المليار دولار من خلال أربعة بنوك فقط تقدم تلك الخدمات.

معتصم محمصاني صرح في حوار على هامش القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي أن حجم التمويل و البنوك الإسلامية في لبنان مازال صغيرا جدا, حيث يمثل أقل من 1% من حجم قطاع البنوك بوجه عام.

و أوضح محمصاني أنه لا يمكن وضع المنافسة بين البنوك التقليدية و الإسلامية في لبنان على نفس المستوي، فحجم القطاع المصرفي في لبنان يتجاوز 160 مليار دولار، في حين لا يتعدى حجم القطاع الإسلامي منه المليار دولار، مشيرا إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى غياب تشريعات مناسبة تساعد على نمو القطاع، حيث تحتاج هذه التشريعات إلى تعديلات فيما يتعلق بأدوات الصيرفة وكيفية عمل البنوك الإسلامية في لبنان.

و يحدد القانون الرأسمال الأدنى للمصارف الإسلامية في لبنان أو لفروع المصارف الإسلامية الأجنبية المرخص لها بالعمل في لبنان بمئة وخمسين مليار ليرة لبنانية، يحرر بكامله نقدا في مصرف لبنان.

و أكد محمصاني أن هناك أربعة بنوك إسلامية عاملة في لبنان و هي بنك البركة ، وبنك التمويل العربي، والبنك الإسلامي اللبناني، إضافة إلى بنك لبنان والمهجر للأعمال (بلوم إنفست)، مشيرا إلى أن لبنان لا يسمح بوجود نوافذ للصيرفة الإسلامية تابعة لأي بنك تجاري.

يذكر أن بنك البركة كان قد تحصل على جائزة أفضل مصرف في لبنان لعام 2015، من حيث الخدمات المصرفية الإسلامية. حيث أعلن مدير عام مجموعة البركة المصرفية في لبنان معتصم محمصاني أن المصرف وضع على رأس أولوياته الاستمرار في تطوير عملياته والمحافظة على نسب النمو في السنوات المقبلة ليصل إلى تحقيق نمو ثابت ومتزايد في الربحية ومعدلات العائد على الإستثمار مع السعي للاستحواذ على نسبة أكبر من السوق المحلية.
و كشف السيد معتصم محمصاني أن لدى بنك البركة خطة توسعية مستقبلية, حيث من المقرر أن يفتتح البنك فرعين واحد في الجنوب و الأخر في الشمال.

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم