المغرب

بنك البركة البحريني أول البنوك الإسلامية في المغرب

بنك البركة المغرب

يستعد المغرب لإستقبال أول البنوك الإسلامية في بداية العام 2016 بعد طول إنتظار و ترقب. الخبر جاء على لسان المدير العام لمجموعة البركة البحرينية عدنان أحمد يوسف, الذي أعلن عزم المجموعة إطلاق عملياتها في السوق المغربية خلال الفصل الأول من العام المقبل بعد حصولها على ترخيص بنك المغرب المركزي.

و كشف عدنان أحمد يوسف أن البنك الاسلامي الجديد (بنك البركة المغرب للمشاركات) سيكون مشروعا مشتركا بالتساوي بين المجموعة البحرينية من جهة, و البنك المغربي للتجارة الخارجية من جهة أخرى. كما سيتوفر “بنك البركة المغرب” المزمع إطلاقه برأسمال قدره 50 مليون دولار, على شبكة من الوكالات البنكية تبلغ 20 وكالة خلال الخمس السنوات الأولى لبداية أشغاله.

و قد سبق للمدير العام التنفيذي للبنك المغربي للتجارة الخارجية, ابراهيم بن جلون التويمي, أن كشف خلال شهر أكتوبر الفائت عن نية البنك المغربي دخول غمار البنوك الإسلامية من خلال فتح فرع بنكي إسلامي بشراكة مع رائد عالمي في قطاع التمويل الاسلامي, لتكشف الأيام عن كون مجموعة البركة هي الشريك المعني بالأمر.

تجدر الإشارة الى أن والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري, كان قد صرح خلال مؤتمر في دولة الكويت أن البنك المركزي سيشرع إبتداءا من العام المقبل في إصدار التراخيص للبنوك الراغبة في دخول السوق المغربية وفق شروط و آليات سيتم الإعلان عنها لاحقا.

ويأتي خبر إنشاء بنك البركة في المغرب ليضع حدا لحالة الترقب و الضبابية التي ميزت مشروع البنوك الإسلامية في المغرب, و ذلك في إنتظار الإنطلاق الفعلي العام المقبل, حيث يعول المغرب على قطاع البنوك الإسلامية لإعطاء دينامية جديدة للاقتصاد الوطني, و جذب رؤوس الأموال الخليجية.

ويندرج الإعلان عن إطلاق بنك البركة المغرب للمشاركات, في سياق إنخراط مجموعة من البنوك المغربية في الدخول في شراكات مع بنوك أجنبية خاصة الخليجية منها من أجل الإستفادة من خبرتها في مجال خدمات البنوك الإسلامية, حيث وقع البنك التجاري وفابنك بروتوكول تفاهم مع البنك الإسلامي للتنمية, كما دخل البنك المركزي الشعبي في شراكة مع مجموعة فاينانشال غايدانس الأمريكية, في حين فضل البنك المغربي للصناعة و التجارة التعاون مع باريبا نجمة الفرنسية.

ويعتبر بنك البركة المغرب المزمع إطلاقه جزءا من مجموعة البركة المصرفية التي تعتبر من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم, حيث تنتشر المجموعة على نطاق جغرافي واسع من خلال وحدات مصرفية, ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، فضلا لإدارتها لأكثر من 560 فرع. وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقا لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية.

أخبار ذات صلة :

بنك البركة المغرب أول البنوك الإسلامية في المغرب.
البنوك الإسلامية في المغرب العربي: الواقع و التحديات.
بنك البركة للمشاركات يبدأ أعماله في الربع الأول من 2016
عام حافل ينتظر البنوك الإسلامية بالمغرب في 2016.

Show More

Related Articles

2 Comments

  1. الحمد لله جزا الله القائمين على هذا المشروع
    واخيرا بنك اسلامي في المغرب

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم