مقالات و أراء

الصكوك الإسلامية والسندات: الفرق في الهوية والعائد

د غسان الطالب
د.غسان الطالب

مع تزايد الاهتمام بالصكوك الإسلامية في أيامنا هذه ونمو نشاط مراكز الدراسات والأبحاث الاقتصادية والفقهية إضافة إلى العديد من الجامعات والمؤسسات المصرفية، كثُر الحديث عن الفرق بين الصكوك الإسلامية والسندات التقليدية المتعارف عليها عالميا.

وهناك من يشكك, إذ يرى في الصكوك الإسلامية صورة من صور التحايل على الربا وهناك من يدافع من منطلق الفلسفة الإسلامية التي تقر بمبدأ المشاركة في الربح والخسارة في جميع الأعمال التي تنسجم مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهنا نوجز بمرور سريع حول هذه الآراء.

السند عبارة عن قرض طويل الأجل يمثل دينا في ذمة مصدره تلجأ إليه العديد من الشركات أو الحكومات لتسديد بعض التزاماتها المالية أو التوسع في الإنتاج ويُطرح عادة عن طريق الاكتتاب العام؛ إذ تفضل العديد من الشركات طرح السندات للاقتراض بدل طرح الأسهم حتى لا يدخل إلى المؤسسة مساهمون جدد قد يكون لدخولهم أثر على هيكل الشركة أو المؤسسة وأثر كذلك على توزيع الأرباح وهكذا… وتصدر هذه السندات على أساس سعر الفائدة الذي يحدد مسبقا عند الإصدار، كما أنها تتمتع بدرجة عالية من السيولة.
وتقسم السندات إلى أنواع عدة منها:

– السندات القابلة للاستدعاء؛ إذ يمكن للجهة المصدرة لها أن تستردها وتطفئها قبل تاريخ الاستحقاق حسب عقد الإصدار، ويحصل حاملوها على كامل حقوقهم المالية.
– السندات القابلة للتحويل والتي يمكن لحامليها تحويلها إلى أسهم من الشركة أو المؤسسة التي أصدرتها ولفترة زمنية محددة.
– السندات غير القابلة للتحويل، وهي تأخذ صفة السندات العادية التي لا يمكن تحويلها إلى أسهم ويتقاضى حاملها سعر الفائدة المحدد في عقد الإصدار.
– السندات التي تصدر بموجب رهن يضمن استردادها في تاريخ الاستحقاق في حال عدم قدرة الجهة المصدرة لها الالتزام بتسديد قيمتها، وهذا الرهن عادة ما يكون معقودا على أحد الأصول العائدة للجهة المصدرة.
– هناك سندات تصنف من حيث قوة الإبراء والثقة في الجهة المصدرة لها وشروط الاسترداد.

ويمكننا القول إن السندات تلاقي إقبالا كبيرا من المستثمرين كونها قليلة المخاطر وذات سيولة عالية تمكن من استرداد قيمتها عند الطلب أو تداولها، غير أن مجمع الفقه الإسلامي اعتبر أن هذه السندات أوراق مالية ربوية لا يجوز التعامل بها أو تداولها وهي محرمة لوجود سعر الفائدة بها وأن البديل هو الصكوك الإسلامية التي لا يكون العائد فيها ثابتا بل يمثل حصة في العائد المالي للجهة المصدرة لها لغاية تاريخ استحقاقها ويلتزم بأحكام وأخلاقيّات الشريعة الإسلامية. وهي من الظاهر تبدو مشابهة للسندات التقليدية، إلا أن الفرق كبير وواضح بين كل منهما كما أسلفنا، في اعتماد الأخيرة على سعر الفائدة، وفي احتساب العائد لكل منهما.

و في المقابل فإن الصكوك الإسلامية عبارة عن أوراق مالية تمثل أصولا حقيقية وهي صيغة تمويل مهمة خاصة للمشاريع الكبيرة كونها تعمل على توفير السيولة وجذب المدخرات التي ليس بالإمكان توظيفها في السندات التقليدية خوفا من الوقوع في فخ الربا. وهي بذلك تجلب مستثمرين جددا إضافة إلى كونها نافذة شرعية لإدارة وتوظيف السيولة لدى المصارف الإسلامية وأن العائد المتحقق منها هو عائد حقيقي نتيجة المشاركة في نتائج أعمال المشروع الممول. وهذا من الأمور التي تميزها عن السندات كونها تلتزم بعائد محدد متمثل بسعر الفائدة المحدد عند الإصدار.

مع كل هذا، فإننا ننتظر من المصارف والمؤسسات المصرفية الإسلامية أن تسعى إلى إزالة هذا اللبس وإجراء الحوارات الفقهية والاقتصادية وعلى مستويات عالمية لتأكيد خصوصيتها ومتانة أدواتها المالية التي هي عماد نجاحها وخاصة منها الصكوك.

الغد

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم