فلسطين

البنوك الاسلامية في فلسطين تستعد لإستقبال وافد جديد

سلطة النقد الفلسطينية

كشف رياض أبو شحادة, مساعد محافظ سلطة النقد الفبسطينية (المؤسسة القائمة بأعمال البنك المركزي) عن قيام السلطة بمنح ترخيص لبنك اسلامي وافد لفتح أبوابه في الأراضي الفلسطينية.

أبو شحادة أضاف في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، أن سلطة النقد الفلسطينية اشترطت على البنك الإسلامي الوافد الذي سيدخل السوق المصرفية الفلسطينية، أن يقدم منتجات وبرامج مصرفية جديدة للسوق, رافضا الإفصاح عن هوية البنك الذى حصل على الترخيص.

و قد اشترطت سلطة النقد الفلسطينية على الوافد الجديد للسوق المصرفية الفلسطينية أن يطرح منتجات و خدمات مصرفية جديدة في السوق. و اعتبر أبو شحادة أن دخول هذا الفاعل سيساهم في منح البنوك الإسلامية في فلسطين زخما تنافسيا إضافيا.

يشار الى أن عدد البنوك الإسلامية في فلسطين قبل منح الترخيص للبنك الجديد, هو بنكان هما البنك الإسلامي و العربي، و البنك الاسلامي الفلسطيني, و ذلك في إنتظار دخول الفاعل الجديد ليرتفع عددها بالتالي الى ثلاثة بنوك إسلامية.

و قال مصدر بنكي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة للأناضول، إن رأسمال البنك الإسلامي الجديد سيبلغ 75 مليون دولار، كاشفا أنه بنك أردني الجنسية.من جهته صرح بيان قاسم المدير العام للبنك الإسلامي الفلسطيني، أن الصيرفة الإسلامية تمثل في الوقت الحالي 10.7 % من حجم السوق المصرفي الفلسطيني، معبرا عن أمله في أن ترتفع هذه النسبة إلى 25% خلال السنوات القليلة المقبلة.

و أضاف قاسم في تصريحات خاصة لوكالة الأناضول، على هامش افتتاح فرع جديد للبنك في الضفة الغربية، إنه يجب على البنوك الإسلامية التوسع والانتشار في مختلف المدن الفلسطينية، و أن تشكل ربع الفروع العاملة، و ربع عدد الصرافات الآلية، و ذلك للوصول إلى نسبة 25% المستهدفة.

و كان الدكتور جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية قد قال فى تصريحات صحفية سابقة أن إجمالي ودائع العملاء لدى البنوك العاملة في فلسطين، بلغت حتى نهاية العام الماضي، قرابة 9.7 مليار دولار.

و تجدر الإشارة إلى أن السوق المحلية الفلسطينية تعرف تواجد 16 بنكا محليا و وافدا، تعمل في الضفة الغربية  قطاع غزة، منها سبعة بنوك محلية تضم بنكين إسلاميين وخمسة بنوك تجارية، و تسعة بنوك وافدة، منها سبعة بنوك أردنية، و بنك بريطاني و آخر مصري.

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم