الكويت

البنوك الإسلامية في الكويت تدرس إصدار صكوك

المصارف-الاسلامية-بالمغرب

شرع عدد من البنوك الإسلامية في الكويت بدراسة إصدار صكوك مالية بهدف تمويل خططها للتوسع وتعزيز قاعدتها الرأسمالية. ويأتي هذا التوجه بعد تقديم أحد البنوك مؤخرا طلبا الى بنك الكويت المركزي للسماح له بإصدار صكوك, مما شجع البنوك الأخرى على المضي في نفس النهج.

وكانت هيئة أسواق المال الكويتية قد أصدرت قواعد لإصدار الصكوك من شأنها تسهيل أي إصدارات للصكوك سواء من الحكومة أو القطاع الخاص. وتتعلق هذه التشريعات بأنواع مختلفة من الصكوك منها الصكوك القابلة للتحويل إلى أسهم والصكوك المضمونة. كما أنه من الواجب أن تخضع عملية إصدار الصكوك لموافقة هيئة أسواق المال وبنك الكويت المركزي, بالإضافة الى موافقتها لأحكام الشريعة الإسلامية.

يُذكر الى أن مصادر كانت قد أشارت الى أن المصارف الإسلامية المعتمدة في الكويت, تستعد خلال المرحلة القادمة للمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية التي تخص القطاع الصحي والسكك الحديدية وتطوير الموانئ, و التي تصل تكلفتها الى 20 مليار دينار.وأشارت المصادر الى أن أحد البنوك الإسلامية أعد دراسة أكدت دور هذه المشاريع في فتح المجال أمام مشاركة المؤسسات المالية المحلية والأجنبية في المساهمة بتمويل المشاريع الحيوية والضخمة المعتمدة في خطة التنمية للسنوات الخمس المقبلة. وبينت المصادر ان تلك المشاريع سيتم استثمارها بنظام الصكوك أو السندات.

الدراسة أضافت أن هذه المشاريع سيتم تمويلها وفقا للأحكام الشرعية والتمويل الإسلامي في الصكوك والسندات، معربة عن الأمل في أن تحقق هذه المساهمة الضخمة طفرة كبيرة في تنفيذ المشاريع التنموية العملاقة في البلاد.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]أخبار متعلقة :

البنوك الإسلامية بالخليج و تداعيات إنخفاض أسعار النفط.
واقع الصيرفة الإسلامية في الكويت.
خبراء يقترحون إنشاء هيئة شرعية مركزية للبنوك الاسلامية في الكويت.
بنك التمويل الكويتي يشارك في المؤتمر العالمي للبنوك الاسلامية. [/box]

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم