العراق

البنك المركزي العراقي يوجه البنوك إلى تطبيق قانون المصارف الإسلامية

البنك المركزي العراقي

أصدر البنك المركزي العراقي دورية موجهة الى البنوك المجازة بممارسة الصيرفة الإسلامية, يدعو فيها هذه الأخيرة الى تعديل عقود تأسيسها طبقا لقانون المصارف الاسلامية رقم 43 لسنة 2015.

و يأتي هذا القرار بعد مصادقة مجلس النواب العراقي في جلسته الـ 25 من الفصل التشريعي الاول للسنة التشريعية الثانية, و بأغلبية الأعضاء على مشروع قانون المصارف الاسلامية في العراق.

و ينص قانون البنوك الإسلامية في العراق في بعض بنوده على جواز تأسيس مصرف إسلامي على أن يتضمن عقد تأسيسه و نظامه الداخلي إلتزاما بممارسة الأعمال المصرفية المسموح بها بدون فائدة أخذاً وعطاءً ووفقاً لصيغ المعاملات المصرفية التي لا تتعارض مع احكام الشريعة الاسلامية سواء في مجال قبول الودائع وتقديم الخدمات المصرفية الاخرى أو في مجال التمويل والاستثمار.

و يشير القانون المذكور الى أن هدف البنوك الاسلإمية في العراق يتمثل في تقديم الخدمات المصرفية و ممارسة أعمال التمويل و الاستثمار القائمة على غير اساس الفائدة في جميع صورها وأشكالها. هذا إضافة الى العمل على تطوير وسائل جذب الاموال والمدخرات و تنميتها بالمشاركة في الاستثمــار المنتج بأساليب و وسائل مصرفية لا تتعارض مع أحكام الشريعة الاسلامية, مع المساهمة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية .

تُلزم البنوك الاسلامية في العراق أيضا بتعيين هيئة رقابة شرعية ذوي الخبرة في الفقه الاسلامي و الأعمال المصرفية و القانونية و المالية كذلك. و تتولى الهيئة المذكورة مراقبة أعمال المصرف الاسلامي و أنشطته و مدى التزامه بأحكام الشريعة الاسلامية.

إلى جانب هيئة الرقابة الشرعية ينشأ كل مصرف أو فرع اسلامي ما يسمى بقسم التدقيق الشرعي الداخلي, و هو قسم مستقل مهمته تدقيق أعمال البنك الاسلامي وتقييم مدى التزامه بأحكام و مبادئ الشريعة الاسلامية, و المعايير الدولية والمحاسبية والشرعية والارشادات والتعليمات الصادرة عن هيئة الرقابة الشرعية للمصرف الاسلامي .

و قد كشف البنك المركزي العراقي عن أن الهدف من تشريع هذا القانون هو تنظيم عمل البنوك الاسلامية وفروع المصارف الاجنبية التي تمارس الصيرفة الاسلامية العراق, وحفاظا على سلامتها وسلامة النظام المصرفي.

 

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم