اليمن

البنك الاسلامي للتنمية يمول مشاريع في اليمن

البنك الاسلامي للتنمية

عرف اختتام أعمال الدورة 303 لمجلس المديرين التنفيذيين للبنك الاسلامي للتنمية,اعتماد تمويل مشاريع إنمائية جديدة بلغ مجموعها حوالي 718 مليون دولارشملت قطاعات هامة في بعض الدول الأعضاء.

و قالت مصادرأن المشاريع شملت الى جانب كل من اليمن سلطنة عمان وأوغندا وأوزبكستان و وتركيا و كوت ديفوارو البنين بالإضافة إلى تقديم مساعدة فنية للمملكة البحرينية,و همت هذه التمويلات قطاعات مهمة كالطرق و امدادات المياه و الصرف الصحي الطاقة الكهربائية و الزراعة و تطوير المناطق الريفية.

و تضمن التمويل الذي اعتمده المجلس مشروعا لدعم البنوك التشاركية في تركيا بـ 300 مليون دولار ومبلغ 225 مليون دولار لتمويل مشروع تعبيد المسار الثاني للطريق الواصل بين منطقة الرابط و مدينتي الكامل وصور في سلطنة عمان بجانب تقديم تمويل بـ 70.7 مليون دولار للإسهام في مشروع تزويد المناطق الريفية بالكهرباء في جمهورية أوغندا.. وتقديم 57.5 مليون دولار لمشروع تحسين خدمات الصرف الصحي في أوزبكستان.

القطاع الزراعي

و في القطاع الزراعي تم تقديم تمويل بمبلغ 21 مليون دولار لمشروع إنتاج بذور زراعية مطورة لجمهورية كوت ديفوار, و اعتماد 20 مليون دولار لمشروع تطوير المناطق الريفية في بنين, و 18 مليون دولار لمشروع تصريف الطاقة في مأرب من خلال تشغيل الجزء الثاني من محطة كهرباء مأرب قبل نهاية العام الحالي 2015 م بطاقة إضافية 400 ميغا واط مما يشكل زيادة كبيرة لإنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في اليمن وتنفيذ برنامج تزويد المناطق الريفية اليمنية بالطاقة الكهربائية.

و أضافت إن المجلس ناقش في ختام دورته التي عقدت في مدينة جدة الليلة الماضية. عددا من التقارير الهامة و من ضمنها تقرير متابعة مدى التقدم الذي تم إحرازه بشأن تنفيذ الإطار الاستراتيجي للسنوات العشر القادمة لمجموعة البنك في المرحلة الثانية.

التعاون المستقبلي

و وافق المجلس على مذكرة تفاهم بشأن التعاون المستقبلي بين البنك الاسلامي للتنمية و صندوق النقد الدولي في مجال المالية الإسلامية.

كما نظر المجلس في بعض وثائق الاجتماع السنوي الأربعين للبنك المقرر عقده في مدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق على مستوى وزراء المالية والاقتصاد في الدول الأعضاء البالغ عددها 56 دولة وذلك خلال يومي 23 و24 من شهر شعبان 1436هـ .

و قرر مجلس المديرين التنفيذيين اعتماد تقديم منح و معونات من صندوق الوقف التابع للبنك لصالح المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء للمساهمة في مشاريع للتدريب المهني والتعليم في كل من كينيا ونيوزيلندا وجنوب إفريقيا.

آلية للتمويل المشترك

وافق مجلس المديرين التنفيذيين على اتفاقية لإنشاء آلية للتمويل المشترك بين البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل ومليندا غيتس العالمية وفوض رئيس البنك لتوقيعها خلال الاجتماع السنوي المقبل لمجلس محافظي البنك المقرر عقده خلال شهر يونيو المقبل في مدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق.

و يعمل فريقان فنيان من البنك والمؤسسة على صياغة التفاصيل التشغيلية و المالية و القانونية لهذه الآلية لتعبئة 100 مليون دولار في شكل منح قبل نهاية العام الحالي 2015 ويتسنى بدء العمليات مع دورة برمجة البنك للمشاريع للعام المقبل 2016.

البيان الاماراتية

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم