الأردن

البنك الإسلامي الأردني يحصل على تثبيت تصنيف الجودة الشرعية

البنك الإسلامي الأردني

كشفت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف(IIRA) التي تتخد من البحرين مقرا لها, عن اعادة تثبيت تصنيف الجودة الشرعية (SQR AA) للبنك الاسلامي الاردني, وذلك للعام السابع على التوالي .

و نوه التقرير الذي صدر عن الوكالة الإسلامية للتصنيف, باستمرار امتثال البنك بأعلى معايير الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية سواء في مجال المعاملات و التمويلات, وذلك وفقا للمنهجية المعتمدة من قبل مجلس تصنيف الجودة الشرعية للوكالة, ومعايير الحوكمة الشرعية التنظيمية الفعالة في الاردن, والتي تتوافق تعديلاتها الأخيرة مع افضل الممارسات المعتمدة.

البنك الاسلامي الاردني ومنذ تأسيسه سنة 1978 تمكن من إمتلاك قاعدة مصرفية اسلامية قوية أهلته لان يكون أكبر البنوك الإسلامية في الأردن. و يملك البنك قصب السبق في اعتماد التعديلات على دليل الحاكمية المؤسسية الخاص بالبنوك الاسلامية، كما قام بتأسيس دائرة تدقيق شرعي داخلي مستقلة عن دائرة التدقيق الداخلي لتعزيز هيكل الحوكمة الشرعية للبنك.

و أشاد التقرير كذلك بشفافية الابلاغ المالي وافصاحات الحوكمة الشرعية للبنك, والتي تتماشى مع افضل الممارسات و توصيات مجلس الخدمات المالية الاسلامية (IFSB). فضلا عن التزام البنك الشرعي بوجود هيئة رقابة شرعية تضم أربعة علماء من ذوي المؤهلات العالية و الخبرة الواسعة في ميدان الشريعة الإسلامية. كما يتميز البنك الإسلامي الأردني في ما يخص المسؤولية الاجتماعية باعتباره أول المصارف الإسلامية في الاردن التي إختارت و بنجاح الإعتماد على الطاقة البديلة من خلال إعتماد الطاقة الشمسية في فروع ومكاتب البنك, هذا الى جانب تميزه في تقديم القروض الحسنة, و التبرعات للغايات الاجتماعية, ووجود صندوق التأمين التبادلي بهدف تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي.

و عبر الرئيس التنفيذي المدير العام للبنك, موسى شحادة, عن سعادته وافتخاره باستمرار منح الوكالة لهذا التصنيف الشرعي المميز للمؤسسات المالية الاسلامية, والذي يؤكد نجاح و حرص البنك الإسلامي الأردني على تطبيق منهجية الالتزام الشرعي بمبادئ الحوكمة التي تعزز من دور الرقابة الشرعية وتطبيق افضل الممارسات وفق احكام ومبادئ الشريعة الاسلامية، مما يعطي دافعا قويا للاستمرار بالسير على نفس النهج لتحقيق المزيد من الانجازات المميزة.

يشار الى أن البنك الإسلامي الأردني تأسس العام 1978 لممارسة الأعمال التمويلية والمصرفية والاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويقدم البنك خدماته من خلال شبكة من الفروع تصل الى 73 فرعا تنتشر في جميع أنحاء المملكة. و يعتبر البنك رائد البنوك الإسلامية في الأردن.

[box type=”shadow” align=”aligncenter” class=”” width=””]مقالات ذات صلة :

■ نمو التمويل الإسلامي في الأردن.
البنوك الإسلامية في الأردن تمنح 73 % من قروض تمويل السيارات.
المصارف الإسلامية موضوع ندوة بجامعة عمان
البنك المركزي الأردني يشمل البنوك الإسلامية في برنامج منح سلف. [/box]

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم