فلسطين

إرتفاع أرباح البنوك المحلية العاملة في فلسطين عام 2014

البنوك الاسلامية في فلسطين

شهدت الأرباح الصافية للبنوك المحلية العاملة في فلسطين خلال عام 2014 نموا قدره 2.7 % لتنتقل من 65.5 مليون دولار في عام  2013 إلى 67.3 مليون دولار. و ذلك  وفق إحصاء وكالة الأناضول .

وقد بلغت الأرباح الإجمالية للبنوك المحلية والوافدة التي تشتغل في السوق الفلسطينية في العام 2013 {بلغ عددها حينها 17بنكا} ما يناهز 144 مليون دولار.

و حاليا يعمل في السوق المحلية الفلسطينية 16 بنكا محليا ووافدا، في الضفة الغربية وقطاع غزة، منها سبعة بنوك محلية (بنكان إسلاميان وخمسة بنوك تجارية)، بالإضافة  إلى تسعة بنوك وافدة،  سبعة منها بنوك أردنية، وبنك مصري وآخر بريطاني .

و إنخفض عدد البنوك العاملة فى السوق الفلسطيني إلى 16 بنكا فقط بعد عملية إستحواذ البنك الوطني الفلسطيني (خاص) على أصول والتزامات بنك الاتحاد الأردني العامل في فلسطين، في صفقة بلغت قيمتها 7.5 مليون دولار .

و رغم عدم إفصاح البنوك الوافدة عن نتائج أعمالها عن عام 2014 لإدارتها العامة خارج فلسطين بعد, فإن البيانات التي أفصحت عنها البنوك المحلية لبورصة فلسطين، كشفت عن استحواذ بنك فلسطين (أحد البنوك المحلية العاملة في فلسطين)، على59.7% من إجمالي أرباح البنوك المحلية العاملة في فلسطين، بقيمة بلغت 40.2 مليون دولار .

بينما مثلت أرباح البنوك الإسلامية في فلسطين، و هما البنك الإسلامي الفلسطيني، والبنك الإسلامي العربي، قرابة 17.3% من إجمالي أرباح البنوك المحلية العاملة، بقيمة أرباح بلغت 11.65 مليون دولار أمريكي .

أما إجمالي أصول البنوك المحلية العاملة في فلسطين، فقد بلغت حتى نهاية العام 2014، ما يقارب 5.53 مليار دولار، من أصل إجمالي موجودات القطاع البنكي ككل الذي يضم 17 بنكا في تلك الفترة، والبالغة أكثر من 11.5 مليار دولار, و ذلك حسب تصريحات سابقة للسيد جهاد الوزير محافظ سلطة النقد الفلسطينية .

Show More

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button

Adblock Detected

الموقع يعتمد على الاعلانات لكي يستمر. المرجو دعمنا من خلال تعطيل مانع الاعلانات و شكرا لتفهمكم