الرئيسية / أخبار البنوك الإسلامية / العاصمة البحرينية المنامة تحتضن فعاليات المنتدى العالمي للمجلس العام

العاصمة البحرينية المنامة تحتضن فعاليات المنتدى العالمي للمجلس العام

المنتدى-العالمي-للمجلس-العام-للبنوك-والمؤسسات-المالية-الإسلامية

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ينظم المنتدى العالمي للمجلس العام برعاية مصرف البحرين المركزي.

أعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية عن تنظيم المنتدى العالمي للمجلس العام خلال يومي 3 و 4 من الشهر الجاري في العاصمة البحرينية المنامة, وذلك تحت عنوان : “إعادة النظر في القيم لتحقيق النمو المستدام”.

وينعقد المنتدى العالمي للمجلس العام تحت رعاية مصرف البحرين المركزي, بالشراكة مع مجلس التنمية الاقتصادية وبدعم من البنك الإسلامي للتنمية. كما يرعى المؤتمر كذلك كشركاء للخدمات المصرفية الإسلامية في المنطقة, كل من مجموعة البركة المصرفية والبنك الإسلامي الأردني، هذا وتشارك شركة باث سيليوشينز كشريك تقني في الصيرفة الإسلامية.

وسيجمع المنتدى العالمي للمجلس العام أبرز خبراء الصناعة المالية الإسلامية وصناع القرار والمهتمين في الاقتصاد الإسلامي, من أجل مناقشة آفاق الاقتصاد الكلي والحاجة الماسة لضمان نمو مستدام للمؤسسات المالية الإسلامية كونه يشكل تأثيرا كبيرا على مستقبل الصناعة المالية الإسلامية, فضلا عن البحث عن الأدوات الاستراتيجية لتعزيز الوعي في ظل تحديات السوق.

وتندرج هذه المبادرة تحت نشر الوعي البيئي والاجتماعي وتعزيز مبادئ الحوكمة وهو أحد الأهداف الاستراتيجية للمجلس العام, إضافة الى التعريف بالمالية الإسلامية، ويهدف المنتدى إلى استطلاع استراتيجيات جديدة لتحقيق الأداء المالي في ظل المسؤوليات الاجتماعية الحالية وذلك من خلال تحسين العوامل البيئية والاجتماعية، والحوكمة الإدارية ودراسة أثر تحسين هذه العوامل على وضع المؤسسات المالية الإسلامية.

ومن ناحية أخرى، يسعى المنتدى إلى تحديد الفرص المتاحة حاليا للصناعة المالية الإسلامية لدعم “النمو الجيد” ومواجهة التحديات عبرالابتكار في مجال الأعمال وذلك من خلال حلول FINTECH والتمويل المدروس، وبعض العوامل الأخرى لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية المطلوبة.

وأشار رشيد محمد المعراج محافظ مصرف البحرين المركزي الى أن التمويل الإسلامي قد لعب دورا حيويا في إحداث تنوع في الأسواق المالية العالمية الحالية وتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي معا، مؤكدا في هذا الإطار على الدعم المستمر لمصرف البحرين المركزي لهذا النوع من المبادرات, و تمنياته بالنجاح و التوفيق للمجلس العام في فعاليات هذا الحدث الهام.

بدوره أوضح الشيخ صالح كامل، رئيس مجلس إدارة المجلس العام بأنه قد تمت دراسة حاجة الصناعة المالية الإسلامية لهذا النوع من الفعاليات التي من شأنها تعزيز الوعي  لخلق رؤى طويلة الأمد وتحقيق أداء جيد لفتح آفاق التمويل الإسلامي السليم في الأسواق الحالية، حيث سيمثل المنتدى خطوة هامة لتعزيز النظام المالي  القائم على القيم والذي يشكل جوهر التمويل الإسلامي.

ولفت الأستاذ عبد الإله بلعتيق, الأمين العام للمجلس العام, الى إن المنتدى العالمي للمجلس العام سيكون بمثابة تجمع فريد يجمع كبار المتخصصين من الصناعة المالية الإسلامية ومن بعض الصناعات الأخرى المرتبطة بالاقتصاد الإسلامي ذات التأثير الكبير على تطور التمويل المتوافق مع أحكام الشريعة المالية الإسلامية، معتبرا المنتدى فرصة نادرة لتسليط الضوء على أهم قيم وأخلاقيات الأعمال المصرفية ومدى استنادها لأحكام التمويل الإسلامي مع اكتشاف الأساليب المبتكرة لدعم النمو المستدام.

وسيتطرق المنتدى العالمي للمجلس العام للمواضيع التالية:

1- الجلسة الافتتاحية:

• أطر الاقتصاد الكلي.
• التنمية التنظيمية، والمخاطر الاستراتيجية والنمو المستدام.

2- الاتجاهات العالمية في مجال المسؤولية الاجتماعية.
3- استراتيجيات المؤسسات المالية الإسلامية لخلق القيمة الحقيقية للأداء على المدى الطويل.
4- السبل الرئيسية لتحقيق الابتكار في الأعمال.
5- إطلاق إمكانيات التمويل الإسلامي.
6- قيمة القيم: التمويل الإسلامي إلى أين؟
7- الأسواق الدولية.
8- تقنية FINTECH والخدمات المالية الرقمية.

من الجدير بالذكر، أن هذه المبادرة تندرج ضمن الهدف الاستراتيجي الثالث للمجلس العام حول نشر الوعي وتبادل المعلومات ، والذي يسعى لنشر الوعي لدى المؤسسات المالية الإسلامية وتعزيز تبادل المعلومات بين الأعضاء وأصحاب المصلحة والمهتمين في الصناعة المالية الإسلامية.

يشار كذلك الى أن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية قد تأسس سنة 2001 بمملكة البحرين, و هو ينتمي إلى منظمة التعاون الإسلامي, ويعتبر المجلس مؤسسة داعمة للصناعة المالية الإسلامية حيث يشكل المظلة الرسمية لكافة المؤسسات المالية التي تتوافق خدماتها ومنتجاتها مع مبادئ الشريعة الإسلامية. ويهدف المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية إلى تطوير الصناعة المالية الإسلامية وحمايتها في مختلف المجالات مثل تطوير الموارد البشرية، والمعلومات والتحاليل المالية، والرصد والتواصل، والإعلام والتوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

إشترك في قائمتنا البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية

إنضم الى قائمتنا البريدية ليصلك أسبوعيا آخر أخبار التمويل الخاصة بدولتك

شكرا, لقد تمت عملية الاشتراك بنجاح,