الرئيسية / أخبار البنوك الإسلامية / “أيوفي” تنظم مؤتمرها العالمي بالسعودية

“أيوفي” تنظم مؤتمرها العالمي بالسعودية

مؤتمر-هيئة-المحاسبة-و-المراجعة-للمؤسسات-المالية-الاسلامية

هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) تنظم مؤتمرا دوليا بالمدينة المنورة.

تستضيف المدينة المنورة مؤتمرا دوليا يناقش تطوير الصناعة المالية الإسلامية بمبادرة ريادية من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “أيوفي”, وتحت عنوان “الصناعة المالية الإسلامية بعد أربعين عاما، تقييم التجربة واستشراف المستقبل”, وبمشاركة نخبة من كبار المسؤولين وقادة الفكر والرأي والعلماء والخبراء في الصناعة المالية الإسلامية من مختلف أنحاء العالم

ويأتي تنظيم المؤتمر بعد مرور أربعة عقود على البداية العملية للصناعة المالية الإسلامية, ومضي 25 عاما على تأسيس هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي), مما شكل مناسبة لهذه الأخيرة بما تمتلكه من خبرة ومصداقية لأن تقود مبادرة يتم من خلالها تدوين تاريخ الصناعة المالية الإسلامية وتقييم التجربة واستجلاء نقاط القوة لتعزيزها، وجوانب الضعف والإخفاق لمعالجتها، واستثمار نتائج الجلسات الحوارية مع رواد هذه الصناعة الأوائل من أجل استشراف مستقبل هذه الصناعة.

وسيتم هذا المشروع الفكري الرائد لـ “أيوفي” ابتداء من هذا المؤتمر وسلسلة من المؤتمرات الدولية التي ستتبعه، والتي تتجلى في محورين رئيسين:

الأول: توثيق تاريخ الصناعة المالية الإسلامية من خلال عقد سلسلة من الجلسات الحوارية مع رواد هذه الصناعة الأوائل الذين كانت لهم بصماتهم المميزة في نقل هذه الصناعة من مجرد خواطر وآمال، إلى واقع عظيم ينمو بنسب تفوق أغلب القطاعات المالية والاقتصادية حول العالم. وقد أُطلق على هذه البادرة الوثائقية عنوان: “مع الرواد” يتم خلالها عقد جلسات حوارية يتم في كل منها استضافة أبرز وراد الصناعة في الجوانب المختلفة (رجال الأعمال، فقهاء، إقتصاديون، مصرفيين.. ) حيث يتم فيها توثيق البدايات، وتقييم الواقع واستشراف المستقبل بعيون هؤلاء الرواد الأوائل، كما تستهدف حفظ هذا الرصيد التاريخي المهم.

وستأخذ هذه الجلسات طابع الحوار المباشر مع الضيوف ضمن عناوين محددة سلفا، مع فتح مجال حوار الجمهور المباشر مع هؤلاء الرواد.

الثاني: وضع الأسس الفنية والمهنية لآليات ومعايير قياس تطور الصناعة المالية الإسلامية في الجوانب المختلفة، مثل: (الأداء الشرعي، تطور الموارد البشرية، التطور المعرفي، المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع…). وتهدف الجلسة في خلاصتها إلى تكوين رؤية حول مشروع عمل تحت هذا العنوان يمكن أن يعهد به لمركز أبحاث ودراسات أو جهة مهنية متخصصة، ويتم تنفيذه في ضوء المعايير والأطر التي خرجت بها الجلسة، ويتم تدشين هذا التقرير في مؤتمر لاحق، مع مناقشته في جلسة علمية.

ويتطرق برنامج مؤتمر هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الى المحاور التالية:

اليوم الأول:

  • الجلسة الأولى: تقييم دور الصناعة المالية الاسلامية في دعم أسواق رأس المال, و تطوير أدائها خصوصا, و في النمو الإقتصادي عموما.
  • الجلسة الثانية: الصناعة المالية الإسلامية في ذاكرة روادها الأوائل من رجال الأعمال و استشرافهم لمستقبلها.
  • الجلسة الثالثة: الشركات الوقفية, فقها و قانونا, و دورها العملي في تنميةالأوقاف و تعظيم نفعها.

اليوم الثاني:

  • الجلسة الرابعة: كيف ننقل الصناعة المالية الإسلامية من قطاع محدود الى صناعة كاملة الأركان.
  • الجلسة الخامسة: الصناعة المالية الإسلامية في ذاكرة روادها الأوائل من الفقهاء و استشرافهم لمستقبلها.
  • الجلسة السادسة: – كيف نقيم تطور الإلتزام الشرعي في الصناعة المالية الإسلامية خلال أربعين عاما؟
    – كيف نقيم تطور المسؤولية الإجتماعية وخدمة المجتمع في الصناعة المالية الإسلامية خلال أربعين عاما؟
  • الجلسة السابعة: تقييم دور المالية الإسلامية في دعم وتطوير الصناعات فائقة الصغر و الصغيرة و المتوسطة.

يشار الى أن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) هي أول و أهم المنظمات الدولية غير الربحية في الصناعة المالية الاسلامية, و قد تأسست عام 1991 ويقع مقرها الرئيسي بالبحرين. وفي رصيد الهيئة منجزات مهنية بالغة الأهمية على رأسها إصدار 94 معيارا حتى الآن في مجالات المحاسبة و المراجعة وأخلاتقيات العمل والحوكمة, بالإضافة الى المعايير الشرعية التي إعتمدتها البنوك المركزية و السلطات المالية في مجموعة من الدول باعتبارها إلزامية أو إرشادية.

 

تعليق واحد

  1. احمد محمد موسي احمد ادم

    اتمنى للصيرفة الاسلامية النمو والغلبة على مستوى العالم لقناعتى بانها الافضل لما يمزيها بانها تستند على الهدى الربانى الذى اتى به الدين الاسلامى الذى احل البيع وحرم الربا (عدد استغلال حاجة البشر المالية).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


*

إشترك في قائمتنا البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية

إنضم الى قائمتنا البريدية ليصلك أسبوعيا آخر أخبار التمويل الخاصة بدولتك

شكرا, لقد تمت عملية الاشتراك بنجاح,